فيلم “جواهر الحزن” في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

يشارك فيلم “جواهر الحزن” للصحافي و المخرج المغربي المقيم في المانيا محمد نبيل في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة المنظم من طرف جمعية أبي رقراق وإدارة مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة ، من 22 الى 27 شتنبر 2014 .

و يساهم  فيلم جواهر الحزن في فقرة العروض الخاصة إلى جانب الأفلام التالية:
– عشر سنوات من حياتي ” (وثائقي طويل) للعراقي خالد الزهراوي، المقيم بطنجة .
–  وينن ” (وثائقي طويل من لبنان) لجورج خباز، جاد بيروتي، كريستيل ارديانيز، ماريا عبد الكريم، ناجي بشارة، سليم هابر، طارق كركوماز، زينة مكي .

–  نداء الدار البيضاء ” (وثائقي طويل من بريطانيا) لروزا روجير .
– ” ليلى ” (فيلم قصير من الولايات المتحدة الأمريكية) سيناريو يسرى بوشتية وإخراج دوي نكويين.

ويحكي شريط  “جواهر الحزن” عن ظاهرة الامهات العازبات التي تنتشر في المجتمع المغربي بشكل ملحوظ ، أي النساء اللواتي يلدن خارج إطار الزواج.

الصحافي و المخرج السينمائي المقيم في ألمانيا، يحاول من خلال فيلمه الوثائقي “جواهر الحزن” رصد هذه الظاهرة واستكشافها من خلال سيرة اثنين من الأمهات غير المتزوجات في المغرب، واللواتي يتعرضن للرفض و النبذ و التمييز .

الفيلم يسلط الضوء على الظاهرة ويوضح أبعادها الشمولية ، من خلال إشراك  المنظمات النسائية المغربية، و جمعيات حقوق الإنسان  كمنظمة امنستي الدولية ، والحكومة المغربية.
 
و نشير الى أن فيلم جواهر الحزن شارك في عدة مهرجانات دولية و نال اعجاب الجمهورفي المانيا و ايطاليا و في دول عدة ،  كما عرضته فضائية البي بي سي العربية على شاشتها ،وأثار الكثير من الجدل في المغرب و خارجه.

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *