الرئيسية / ثقافة وفن / فيلم “جواهر الحزن” في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة
cb775e2a211a0a7640ea8578053b2697

فيلم “جواهر الحزن” في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

يشارك فيلم “جواهر الحزن” للصحافي و المخرج المغربي المقيم في المانيا محمد نبيل في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة المنظم من طرف جمعية أبي رقراق وإدارة مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة ، من 22 الى 27 شتنبر 2014 .

و يساهم  فيلم جواهر الحزن في فقرة العروض الخاصة إلى جانب الأفلام التالية:
– عشر سنوات من حياتي ” (وثائقي طويل) للعراقي خالد الزهراوي، المقيم بطنجة .
–  وينن ” (وثائقي طويل من لبنان) لجورج خباز، جاد بيروتي، كريستيل ارديانيز، ماريا عبد الكريم، ناجي بشارة، سليم هابر، طارق كركوماز، زينة مكي .

–  نداء الدار البيضاء ” (وثائقي طويل من بريطانيا) لروزا روجير .
– ” ليلى ” (فيلم قصير من الولايات المتحدة الأمريكية) سيناريو يسرى بوشتية وإخراج دوي نكويين.

ويحكي شريط  “جواهر الحزن” عن ظاهرة الامهات العازبات التي تنتشر في المجتمع المغربي بشكل ملحوظ ، أي النساء اللواتي يلدن خارج إطار الزواج.

الصحافي و المخرج السينمائي المقيم في ألمانيا، يحاول من خلال فيلمه الوثائقي “جواهر الحزن” رصد هذه الظاهرة واستكشافها من خلال سيرة اثنين من الأمهات غير المتزوجات في المغرب، واللواتي يتعرضن للرفض و النبذ و التمييز .

الفيلم يسلط الضوء على الظاهرة ويوضح أبعادها الشمولية ، من خلال إشراك  المنظمات النسائية المغربية، و جمعيات حقوق الإنسان  كمنظمة امنستي الدولية ، والحكومة المغربية.
 
و نشير الى أن فيلم جواهر الحزن شارك في عدة مهرجانات دولية و نال اعجاب الجمهورفي المانيا و ايطاليا و في دول عدة ،  كما عرضته فضائية البي بي سي العربية على شاشتها ،وأثار الكثير من الجدل في المغرب و خارجه.