الرئيسية / ثقافة وفن / مسرحية ” هامليت” تحل بالمغرب ضمن جولة عالمية
مسرحية هامليت تحل بالمغرب
مسرحية هامليت تحل بالمغرب

مسرحية ” هامليت” تحل بالمغرب ضمن جولة عالمية

بمناسبة الذكرى الأربعمائة لوفاة الكاتب المشهور عالميا ويليام شكسبير،  جاء في الأخبار أن مسرحية ” هامليت” تحل بالمغرب حيث يقوم المجلس الثقافي البريطاني ومسرح شكسبير كلوب بعرض المسرحية العالمية “هامليت”، مساء اليوم  بمسرح محمد الخامس، بمدينة الرباط.

وأفاد بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، أن  هذا الحدث الفني يعتبر انطلاقة لبرنامج  “Shakespear Lives”، البرنامج الثقافي الرئيسي للمجلس الثقافي البريطاني لسنة 2016، كما سيشكل احتفالا بحياة وأعمال هذا الكاتب المسرحي الذي بصم أب الفنون بعطاءاته وإبداعاته.

للمزيد:مجلة بريطانية تنشر صورة جديدة لشكسبير

في هذا الصدد، تقول فرح فوزي، المسؤولة عن المشاريع الفنية بالمجلس الثقافي البريطاني: “نحن مسرورون جدا بشراكتنا مع مسرح شكسبير كلوب للمرة الأولى في المغرب. أنا واثقة أن الجمهور المغربي سيستمتع بهذه التجربة الفريدة”.

ملخص مسرحية هامليت:

بعد علمه بوفاة والده الملك، يعود هامليت إلى بيته ليجد عمه قد تزوج أمه واستولى على عرش الدانمارك. ويعود شبح الملك المتوفى ليزور هامليت ويطلب منه الانتقام لمقتله “الشنيع وغير الطبيعي”.

 تعتبر مسرحية هاملت، التي تشمل المؤامرات السياسية والتفكير الفلسفي، والعنف والعمق التراجيدي، والسخرية اللاذعة، العمل غير المحدود لشكسبير، إبداعا عملاقا في تاريخ اللغة الإنجليزية وتعبيرا شاملا عن عبقرية صاحبها.

خلال هذه المسرحية، الذي سيدوم عرضها ساعتين ونصف في جولة تشمل كل بلدان العالم لمدة سنتين،  سيتنقل مجموعة من الممثلين عبر البلدان لأداء نسخة مثيرة من هذه المسرحية التي لا تنضب.

جولة كلوب هاملت حول العالم:

في هذه المغامرة المسرحية الفريدة، التي أعطيت انطلاقتها يوم 23 أبريل 2014 احتفالا بالذكرى 450 لولادة شكسبير، سيتم عرض مسرحية هامليت في كافة البلدان لمدة سنتين. ويقوم حاليا 16 ممثلا وممثلة بجولة في القارات السبع لأداء المسرحية في أماكن فريدة ورائعة.

بخصوص هذه المغامرة، يقول Dominic Dromgoole، المدير الفني لمسرح شكسبير كلوب ومخرج مسرحية هاملت:

“إن الهدف من جولة مسرحية “هاملت” هو عرض المسرحية أمام أكبر عدد ممكن من الناس في أكبر عدد ممكن من الأماكن المختلفة. ويتجلى المبدأ الرئيسي للجولة في التأكيد على أن أعمال شكسبير يمكنها مخاطبة وترفيه أي شخص على وجه الأرض بغض النظر عن مكان تواجده، وأن جميع الدول تستحق مشاهدة هذا العرض”.

لقد تم عرض هذا العمل في أكثر من 100 بلدا في أمريكا وأوروبا وأفريقيا لفائدة أزيد من 89.000 مشاهدا، وقد تم إلى الآن استكمال أكثر من نصف الجولة.

في شهر أكتوبر من سنة 2014، حازت جولة مسرح كلوب هاملت على رعاية اليونيسكو، اعترافا بالتزامها مع المجتمعات المحلية وتشجيعها للتربية الثقافية.

روابط ذات صلة:علماء يردون على شكسبير..الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدبا