الرئيسية / ثقافة وفن / المخرج التونسي أيوب جوادي يقدم “المسرح اللامرئي” في الدار البيضاء
أيوب جوادي
المخرج التونسي أيوب الجوادي

المخرج التونسي أيوب جوادي يقدم “المسرح اللامرئي” في الدار البيضاء

في اطار برنامجه السنوي، وبشراكة مع مؤسسة “توريا وعبد العزيز التازي” والفضاء الثقافي “الوزين”، يستقبل مسرح المحكور/الدار البيضاء المخرج التونسي، أيوب جوادي المتخصص في مسرح المقهورين.

 وتأتي زيارة المخرج التونسي، حسب بلاغ توصل به موقع ” مشاهد 24″ من طرف المنظمين،  بغية مد جسور التواصل وتبادل التجارب بين الفنانين المشتغلين على البعد الاجتماعي في دول المغرب الكبير وجنوب افريقيا.

 وستتخلل هذه الزيارة، حسب نفس المصدر،  ورشة مفتوحة مع عموم الجمهور، يوم الاحد 6 مارس بفضاء “الوزين”، سيعرض فيها الفنان التونسي تجربته المسرحية، كما سيقوم بتداريب مسرحية لتعريف لجمهور بتقنية المسرح اللامرئي.

ويعتبر  المخرج التونسي أيوب جوادي  من الفنانين الشباب الذين عرفوا في تونس بشمولية إدراكهم لتاريخ أبي الفنون، ومن  هذا المنطلق، كان قد  أنجز  الشريط الوثائقي الطويل الذي خصصه للحديث عن المسرح التونسي منذ نشأته حتى الآن .

إلى ذلك، تعتبر فرقة مسرح المحكور بالدار البيضاء، التي دعت المخرج التونسي ،من الفرق المسرحية المجددة شكلا ومضمونا، من خلال توجهها نحو العرض في الشارع لتقريب الفن لدى مختلف الفئات الشعبية التي لا تتوجه غالبا نحو المسارح.

مسرح

وفي هذا السياق، يمكن استحضار  عملها المسرحي المعروف ب “بحال ـ بحال”، والذي يتطرق إلى  وضعية المهاجرين جنوب الصحراء بالمغرب، وذلك بعد إقامتين فنيتين تخللتهما تداريب حول تقنيات مسرح الشارع ومسرح المنتدى، وكذا ورشة كتابة لإنتاج النص الدارمي.

المسرحية تدخل في إطار مشروع (ميكس سيتي)، فقد استجابت الفرقة لطلب عروض قدمه الاتحاد الأوربي، وقامت بإنتاج تصور لمشروع فني يمكن المهاجرين من التعبير عن مشاكلهم وعرضها في الفضاء العمومي، عبر نفس تقنية “الحلقة المنتدى”.

هكذا تكلفت الفرقة بكل ما هو فني في المشروع بينما تتكفل جمعية “جذور” بالتدبير الإداري والمالي ومجموعة “مينوريتي كلوب” بالتواصل مع الفئة المستهدفة وبالوساطة البين ـ ثقافية.

روابط ذات صلة:مسرح الشارع في المغرب يناقش واقع مهاجري جنوب الصحراء