الرئيسية / المسيرة-الخضراء / العيون..معرض للمسيرة الخضراء وبوابة للصحراء وإطلاق برامج إعلامية وثقافية
افتتاح معرض لصور المسيرة الخضراء في العيون
افتتاح معرض لصور المسيرة الخضراء في العيون

العيون..معرض للمسيرة الخضراء وبوابة للصحراء وإطلاق برامج إعلامية وثقافية

أعلن السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الاثنين بمدينة العيون، عن إطلاق عدة برامج ومشاريع وأنشطة ذات الصلة بمجال الإعلام والثقافة والاتصال، طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس الداعية لاحترام الخصوصية الثقافية الصحراوية الحسانية، وذلك تخليدا للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

الخلفي في العيونوفي هذا الصدد تم افتتاح “معرض ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة”، والذي يضم صورا تاريخية ونادرة توثق لملحمة المسيرة الخضراء المظفرة ومختلف مراحلها التاريخية بمقر دار الثقافة “أم السعد” بالعيون، كما تم إطلاق البوابة الوطنية حول الصحراء “sahara.gov.ma”، بست لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والصينية).

وفي سبيل الإسهام في الجهود الرامية إلى تثمين الموروث الثقافي الوطني، تم إعداد تسجيلات لـ15 أغنية وطنية حول الصحراء المغربية، حيث سيتم توزيع 1000 نسخة منها على هامش المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

للمزيد:الخلفي:لامجال للمقارنة بين صحراء الأمس وصحراء اليوم

أما على المستوى المؤسساتي، فقد تم الإعلان عن إحداث مندوبيتين جهويتين للمكتب المغربي لحقوق المؤلف بجهتي العيون والداخلة، وذلك من أجل إعمال المعايير الدولية المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومنظمة اليونيسكو والمتعلقة بحماية حقوق المؤلف وصيانة الملكية الفكرية وتثمين التراث الإبداعي، وكذا الإعلان عن مشروع الفيلم الإثنولوجي حول الصحراء في إطار مهرجان الداخلة الدولي للسينما، بالإضافة إلى إحداث ملحقة للتكوين في مجال السمعي البصري والسينما بشراكة بين المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل. كما سيتم الإعلان عن تصور مشروع “خيمة الصحافة” كمركز سوسيو ثقافي لفائدة مهنيي المنطقة.

إقرأ أيضا:الخلفي: الذكرى الـ40 للمسيرة يوم فاصل في تاريخ قضية الصحراء

ومن المقرر إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني من 9 إلى 11 نونبر الجاري بمدينة العيون.