سائح

6 ملايين سائح زاروا المغرب ما بين يناير ويوليوز خلال هذه السنة

استقبل المغرب ما يناهز 6 ملايين سائح خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2016، ما يمثل ارتفاعا طفيفيا قدره 0,1 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015، حسب مرصد السياحة.

وأبرز مرصد السياحة في إحصائيات نشرها حول السياحة بالمغرب، في يوليوز 2016 نقلا عن معطيات توصل بها من الإدارة العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب انخفض بـ4,3 في المائة، بينما ارتفعت نسبة المغاربة القادمين من الخارج بنسبة 4,7 في المائة.

وأضاف المرصد، أن عدد السياح القادمين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، سجل انخفاظا يقدر بـ 7 في المائة على التوالي، بينما ارتفع عدد السياح القادمين من إسبانيا وبلجيكا بـ 1 في المائة، لكل منهما، وهولاندا 2 في المائة.

وفيما يتعلق بالعدد الإجمالي لليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، أوضح المصدر ذاته، أنه ارتفع بنسبة 1 في المائة، مقارنة مع متم يوليوز من سنة 2015، أي بناقص 3,8 في المائة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد، 11.8 في المائة بالنسبة للمقيمين.

وفي الصدد، ذكر المرصد، أن القطبين السياحيين مراكش وأكادير، استقطبا لوحدهما 59 في المائة، من إجمالي ليالي المبيت طيلة السبعة الأشهر الأولى من سنة 2016ـ مسجلان بذلك ارتفاعا بنسبة 1 في المائة لكل منهما، في إضافة أن الوجهات الأخرى، سجلت نتائج متباينة.

كما سجلت فاس والرباط انخفاضا، بـ16 في المائة، و3 في المائة على التوالي، بينما عرفت الدارالبيضاء، وطنجة ارتفاعا بـ 4 في المائة و14 في المائة على التوالي، أما نسب الملء فبلغت حتى نهاية يوليوز 2016، نسبة 37 في المائة، مسجلة انخفاضا بنقطتين مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015.

اقرأ أيضا

إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من يوم الجمعة المقبل (03 ماي)، إطلاق عملية …