الرئيسية / أحوال الناس / متابعة مشتبهين في حرائق الغابات والجهود متواصلة للحد من استفحال الظاهرة
حريق الغابات

متابعة مشتبهين في حرائق الغابات والجهود متواصلة للحد من استفحال الظاهرة

جرت إحالة 30 شخصا على العدالة، أمس الثلاثاء 13 شتنبر 2016، بكل من إقليم شفشاون وتطوان ووزان، جراء حرائق الغابات التي شهدتها هذه الأقاليم، يشتبه في هؤلاء أن له علاقة بالموضوع، حسب مصدر مطلع لموقع “مشاهد 24″.

وكانت عناصر الدرك الملكي قبضت منذ بداية السنة إلى غاية شتنبر الجاري على 9 أشخاص متلبسين بتهمة إحراق الغابة، فيما قدم في حالة سراح 21 شخص حررت في حقهم محاضر تحت إشراف النيابة العامة المختصة خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، أصدرت في حقهم محاكم المنطقة المختصة أحكاما، حسب التهم المنسوبة إليهم.، ينقل المصدر المطلع لـ”مشاهد 24”.

وما زالت جهود مصالح الدرك الملكي مستمرة لتمشيط المناطق ومواجهة أسباب الحرائق التي مست مساحات مهمة من الغطاء الغابوي، لمنطقة شمال المغرب، بموازاة ارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية ساعدت على انتشارها في وقت قصير.

من جهة أخرى، كانت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر سجلت، حوالي 270 حريقا أتى على 1739 هكتارا، على الصعيد الوطني، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير إلى 23 غشت الماضي.

وتتوزع هذه المساحة المتضررة من الحرائق، ما بين 956 هكتارا من الأشجار الغابوية، و782 هكتارا من الأعشاب الثانوية، حسب بلاغ للمندوبية.

كما صنفت المندوبية، منطقة الريف من أكثر المناطق تضررا من الحرائق، مثل مدينة طنجة والعرائش، وشفشاون وتطوان ووزان، حيث بلغت المساحات التي قضت عليها النيران حوالي 741 هكتارا، بسبب اندلاع حوالي 73 حريقا، إلى جانب المنطقة الشرقية مثل الناظور وتاوريرت وبركان، التي شهدت حوالي 45 حريقا، أتت على مساحة تناهز 439 هكتارا.