الرئيسية / أحوال الناس / وقفة احتجاجية أمام البرلمان من أجل “صفر انهيار” المباني
انهيار

وقفة احتجاجية أمام البرلمان من أجل “صفر انهيار” المباني

تصديا لظاهرة انهيار المباني، نظمت “الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق” مساء اليوم الأربعاء 30 غشت 2016، وقفة احتاجية أمام البرلمان في الرباط، إثر الانهيارات المتكررة للمباني في الدارالبيضاء ومراكش وغيرها.

وتأتي هذه الوقفة تحت شعار “صفر انهيار”، لتأكيد ضرورة حل معضلة الانهيارات المفاجئة، والمهددة لحياة الكثير من سكان المدن القديمة، في إشارة المنازل المتقادمة والمتهالكة تشكل إكراها نفسيا يحتم على المسؤولين الحد من تبعاته.

وفي هذا الصدد، أوردت “الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق”، في بلاغ لها، أن “هذه الآفة أصبحت لازمة تتكرر رغم الرسائل الواضحة الموجهة للحكومة والفاعلين المحليين والسلطات العمومية، للحد من كوارث الانهيارات التي أصبحت متفشية في عدد من الأحياء، خاصة المهمشة والفقيرة”.

وكانت “الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق”، دعت كافة “الفاعلين الجمعويين والحقوقيين والهيآت الحزبية والنقابية، للانخراط في هذه الوقفة السلمية، والعمل على تحسيس بخطورة هذه الظاهرة”.

من جهة أخرى، جددت الشبكة دعوتها إلى أهمية إيواء المتضررين من قاطني هذه البنايات المنهارة في مساكن لائقة، وخلق لجن أزمة لتتبع الحالات بالمدن العتيقة، إضافة إلى تنظيم الحكومة والمجالس الجماعية، أيام تواصلية مع سكان المدن العتيقة من أجل التحسيس بحجم المخاطر الناجمة عن الانهيارات.