افضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان

صفاء صبري
رمضان كريم
صفاء صبري13 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
افضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان
a26a7bccdab9c43b9df54c0f8ac684e2 - مشاهد 24

 

 

يتفق المتخصصون وخبراء الرياضة على ان افضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون في فترتين، اما قبل الافطار بساعة الى ساعة ونصف بحيث ينتهى النشاط الرياضي قريبا من وقت الافطار لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والاملاح المعدنية والطاقة المفقودة. او بعد الافطار بثلاث الى اربع ساعات حيث يكون الجسم قد اتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشاكل عسر الهضم. 

واختيار الفترة يتوقف على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة. بشكل عام ينصح بممارسة الرياضة في اي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على الممارسة دون تعب يذكر.

-ممارسة الرياضة قبل الافطار:

معظم الناس في الكويت تفضل ممارسة الرياضة في شهر رمضان قبل الافطار حيث يوجد وقت فراغ في هذه الفترة فتقل الانشطة والاعمال والالتزامات بينما ينشغل الناس بعد الافطار بالعبادات والزيارات والمجاملات.

-نصائح لمن يمارس الرياضة قبل الافطار:

بشكل عام يكون الجسم في نهاية اليوم الرمضاني منهك من الصيام وفي قمة جفافه لذلك لا ينصح كبار السن واصحاب الحالات الصحية الخاصة كمرضى السكر والضغط والقلب بممارسة الرياضة في هذه الفترة

لا مانع من ممارسة الشباب ومن يتمتعون بصحة جيدة، للرياضة في اجواء معتدلة بعيدا عن حرارة الجو الشديدة او الرطوبة 

يفضل ان تكون ممارسة الرياضة في الاماكن المغلقة، جيدة التهوية والتكييف وذلك لحماية الصائم من حرارة الجو وضربة الحرارة فالجو الحار يزيد من فقدان الجسم للسوائل والتعرض للجفاف

ان تتم ممارسة الرياضة قبل الافطار بمدة ساعة الى ساعة ونصف وان لا تزيد فترة الممارسة عن ساعة حتى لا يصاب الصائم بالاجهاد الكبير

يجب ان تكون الرياضة خفيفة معتدلة الحمل كالمشي والهرولة وركوب الدراجة او التمارين الرياضية السويدية او استخدام الاجهزة المعتدلة السرعة والحمل

-مميزات ممارسة الرياضة في رمضان قبل الافطار:

تعمل على تنشيط الجسم ورفع كفائته في التخلص من السموم الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي.

كما ان ممارسة الرياضة قبل الافطار يعتبر مثالي لمن يهدف الى انقاص وزنه والتخلص من الشحوم المخزونه حيث يكون سكر الدم في اقل مستوياته في نهاية يوم الصيام فيتجه الجسم الى تحويل الدهون المخزونة لاستخدامها كمصدر للطاقة.

تعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

ممارسة الرياضة بعد الافطار:

لا ينصح بممارسة الرياضة في رمضان بعد الافطار مباشرة او بعد الافطار بفترة قصيرة حيث يكون معظم الدم والغذاء والاكسجين متجها الى المعدة والجهاز الهضمي لاتمام عملية الهضم.

نصائح لمن يمارس الرياضة بعد الافطار:

عدم الاستعجال بممارسة الرياضة والمعدة ممتلئة بل الانتظار ما بين 3 – 4 ساعات قبل ممارسة الرياضة.

شرب ما يكفي من السوائل قبل ممارسة الرياضة ودون مبالغة.

ممارسة الرياضة في اماكن جيدة الاضاءة لتفادي حدوث الاصابات.

عدم ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن ساعة او بحمل تدريبي عالي الشدة لتجنب الاعياء والاجهاد.

مميزات ممارسة الرياضة بعد الافطار:

هذه الفترة تناسب كبار السن واصحاب الحالات الصحية الخاصة.

من مميزات ممارسة الرياضة بعد الافطار انها تحفز وتسرع عمليات الايض.

انها تحرق السعرات الحرارية الزائدة المستمدة من الطعام المتناول. حيث ان ممارسة الرياضة بعد اتمام عملية الهضم سوف يعمل على منع ميل الجسم لتخزين السعرات الحرارية التي دخلت مع وجبة الافطار لان الاولوية في الطاقة تكون للجزء الذي يقوم بالنشاط الرئيسي وهو العضلات.

-افضل انواع الرياضة التي تمارس في رمضان:

يمكن للصائم ممارسة اي نوع من انواع الرياضة التي يفضلها ولكن بحمل تدريبي منخفض الشدة. بشكل عام يفضل ممارسة رياضة المشي او الهرولة او الالعاب السويدية او السباحة. واذا تم اختيار السباحة فيفضل ممارستها بعد الافطار بـ (3-4 ساعات) حتى يتم تجنب احتمالية دخول الماء الى جوف الصائم.

بالنسبة لكبار السن يفضل ممارسة رياضة المشي البطيء. وبالنسبة لصغار السن فيمكنهم ممارسة رياضة السباحة والالعاب الجماعية بحمل منخفض. بينما يستطيع الشباب ممارسة تمرين متكامل (احماء ـ تمرين اساسي ـ تهدئة).

يفضل اداء تمرينات احماء خفيف قبل ممارسة الرياضة وتمرينات استرخاء وتهدئة في نهاية الاداء.

من المهم جدا المحافظة على حرارة الجسم وعدم ارتفاعها.

فالجسم ينتج حرارة بصورة دائمة نتيجة للتمثيل الغذائي والنشاط الرياضي ينتج حرارة والجو الحار المحيط يرفع درجة حرارة الجسم. وبما ان قدرة الجسم على المحافظة على ثبات درجة حرارته محدودة ففي حالة الزيادة الواضحة قد يفقد الجسم القدرة على تنظيم درجة الحرارة وممكن ان يصاب بامراض الحرارة وقد يتعرض الشخص للوفاة.

وايضا يجب عدم ممارسة الرياضة في رمضان في الجو الحار والرطب لان ذلك قد يؤدي الى اختلال قدرة الجسم في المحافظة على درجة البيئة الداخلية للجسم لصعوبة التعرق.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق