العاهل المغربي يطلق مشروع قرية رياضية بمواصفات عالمية في طنجة

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، بحي الزياتن بطنجة، على إطلاق مشروع إنجاز قرية رياضية بمواصفات عالمية، بما يشكل تجسيدا إضافيا للبرنامج الضخم “طنجة الكبرى”.
وهكذا، أعطى عاهل البلاد انطلاقة أشغال إنجاز مركب لكرة المضرب، ومسبح أولمبي، وملعب لكرة القدم، كإحدى مكونات القرية الرياضية التي ستنجز على مساحة 74 هكتارا، لتشتمل عند الانتهاء من إنجازها ، على قاعات مغطاة متعددة الاختصاصات، وملاعب للكرة المستطيلة وكرة السلة والكرة الطائرة والكرة الحديدية، وثانوية رياضية و مضمار للجري، وفندقين، ومصحة رياضية، ومنطقة ترفيهية تضم متجرا مخصصا حصريا للوازم الرياضية.
وستشكل هذه القرية ، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 600 مليون درهم، والتي   تعد ثمرة شراكة بين وزارات الداخلية، والشباب والرياضة، والاقتصاد والمالية، والتربية الوطنية والتكوين المهني، وصندوق الإيداع والتدبير، والجماعة الحضرية لطنجة، والقطاع الخاص، فضاء للتدريب والتكوين من شأنه التحفيز على بزوغ مواهب رياضية جديدة في صفوف الأجيال الشابة.
 كما ستتيح القرية ، التي تشكل فضاء ملائما لتنظيم الأنشطة والتظاهرات الرياضية من مستوى عال، تنمية الملكات الرياضية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة جنوح الأحداث، وتحقيق الاندماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك من خلال ضمان ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية ذات الجودة.
 وسيشتمل مركب كرة المضرب (80 مليون درهم)، الذي سينجز في ظرف 24 شهرا، على ملعب رئيسي يحتوي على قاعة للندوات، وأخرى للاجتماعات، ومدرجات تتسع ل 3500 متفرج، وقاعة للتمريض، ومستودعين للملابس خاصين باللاعبين والحكام، ومقصف.
كما سيتضمن 17 ملعبا للتداريب ونادي ترفيهي. أما المسبح الأولمبي (60 مليون درهم)، فسينجز، أيضا، في ظرف 24 شهرا، حيث سيشتمل على حوض أولمبي (50 متر/ 25 متر)، ومدرجات تتسع ل 2000 مقعد، وقاعة لإعادة اللياقة البدنية، ومستودع للملابس، ومقهى- مطعم، وقاعة للاجتماعات، وفضاء للصحافة، وقاعة للتمريض. وسيتيح هذا المشروع لشريحة عريضة من الساكنة، ممارسة رياضة السباحة في أفضل ظروف التأطير والسلامة.
وسيشتمل ملعب كرة القدم، الذي أعطى العاهل المغربي انطلاقة أشغال إنجازه، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة 25 مليون درهم، على ملعب من العشب الاصطناعي، ومدرجات تتسع ل 4000 مقعد، ومستودع للملابس، وإدارة، فضلا عن تجهيزات خارجية.  
وسيمكن إنجاز هذا الملعب فرق القسمين الثالث والرابع من ممارسة رياضتهم داخل فضاء يستجيب للمعاير المعتمدة.
وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الرياضية بمدينة البوغاز، ستعرف هذه الأخيرة تهيئة خمسة ملاعب لكرة القدم وأربعة لكرة القدم المصغرة، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 5ر19 مليون درهم. وسيستفيد من ملاعب القرب، التي ستنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ساكنة أحياء بئر الشفا، المرس، بني توزين، تجزئة المجد، مسنانة، الخرب مشلاوة، طنجة البالية، سانية الجديدة، سانية الحرارش.
وتدخل مختلف هذه المشاريع، التي تعزز برنامج “طنجة الكبرى” الممتد على خمس سنوات (2013- 2017)، في إطار مقاربة مجددة تتمثل أهدافها في تأهيل العنصر البشري، وضمان جودة حياة الساكنة المحلية، وتثمين مؤهلات مدينة البوغاز، سعيا إلى بلوغ تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة.

اقرأ أيضا

رئيس المرصد الصحراوي لمشاهد24: مواقف واضحة لدول وازنة تكرس حسم الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء

بلجيكا، سانت كيتس ونيفيس، ليبيريا، كومنولث دومينيكا وسيراليون، دول تمثل القارات الأوروبية والأمريكية والإفريقية، وجهت رسائل قوية من الرباط لصالح قضية الصحراء المغربية، حيث جددت في بيانات رسمية دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *