وزير إيطالي: المغرب يعد شريكا استراتيجيا وركيزة مرجعية للقارة الأفريقية

و.م.ع

أكد وزير السياسات الزراعية والغذائية والغابوية الإيطالي، فرانشيسكو لولوبريجيدا، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يعد شريكا استراتيجيا متميز بالنسبة لبلاده وركيزة مرجعية للقارة الأفريقية.

وقال لولوبريجيدا، في تصريح صحفي عقب لقائه مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، على هامش الاجتماع الوزاري الثاني عشر للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية، إن “إيطاليا تعتبر المغرب شريكا مميزا، بالنظر لعمق العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأبرز الوزير الروابط التاريخية بين إيطاليا والجالية المغربية المقيمة على ترابها، وهي جالية دينامية ومندمجة تسهم بنشاط في تنمية الاقتصاد الإيطالي وتنوعه.

كما أشار الوزير الإيطالي إلى أن هذه الشراكة تحظى بأهمية متزايدة في سياق تعمل فيه إفريقيا على تعزيز اكتفائها الذاتي الغذائي ورفع القيمة المضافة لإنتاجاتها الفلاحية.

وتطرق لولوبريجيدا أيضا إلى المسألة الحيوية المتعلقة بتدبير الموارد المائية، مبرزا أنها تمثل تحديًا محوريًا لإيطاليا وللمنطقة المتوسطية عمومًا إذ أنها تواجه ظواهر الجفاف المتتالية ونقص الموارد المائية.

وفي هذا السياق، أعرب عن رغبة بلاده في التعاون مع الخبراء المغاربة في مجال تدبير المياه، مجددا التأكيد على التزام إيطاليا بالحلول المبتكرة والممارسات الفلاحية المرنة والمستدامة لمواجهة التحديات البيئية المشتركة.

وخلال هذا اللقاء، تدارس الوزيران عددا من الملفات المشتركة وتباحثا حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ذات الصلة بالفضاء المتوسطي، مع التركيز على التعاون في مجال الفلاحة المستدامة والأمن الغذائي وإدارة الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا

المغرب وإستونيا عازمان على بحث إمكانات تطوير علاقاتهما الثنائية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإستوني، مارغوس تساهكنا، اليوم الاثنين بالرباط، عزم المغرب وإستونيا على بحث إمكانات تطوير علاقاتهما الثنائية.

إستونيا تشيد بمبادرات الملك لفائدة النهوض بالسلم والاستقرار والتنمية بإفريقيا

أشادت إستونيا، اليوم الاثنين، بالمبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس، من أجل النهوض بالسلم والاستقرار والتنمية السوسيو-اقتصادية بإفريقيا.

الصحراء المغربية

الأمين العام للأمم المتحدة يحيط علما بدعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الملك محمد السادس، الداعمة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كإطار وحيد لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.