خبير لـ”مشاهد24″: مقترح دي ميستورا حول الصحراء المغربية يعبر عن فشله

أكد الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، أن اقتراح المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، تقسيم الأقاليم الجنوبية المغربية إلى شقين، واحد للمغرب والآخر لـ”البوليساريو” يأتي لتطبيق مفهوم الترضيات وليس لإعطاء الأرض لصاحبها أو الذي يستحقها، خاصة في ظل رجاحة مبادرة الحكم الذاتي التي تقترحها الرباط.

وأضاف الفاتحي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن اقتراح دي ميستورا يعبر عن عجزه في تنفيذ قرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أن المبعوث الشخصي ابتكر هذا الطرح غير المنطقي بعد أن فشل في إيجاد آلية لتجميع أطراف النزاع حول مائدة مستديرة.

وبيّن الخبير في قضايا الساحل والصحراء أن مبادرة الحكم الذاتي والتي توصف بالجدية وذات المصداقية تشكل أرضية لحل سياسي عادل.

وشدد الفاتحي على أن المملكة ستشجب وستدين هكذا مقترحات خارجة عن نسق الشرعية، مبرزا أن المغرب لن يفرط في شبر من ترابه.

ونقلت وكالة “رويترز” تفاصيل إحاطة قدمها دي ميستورا لمجلس الأمن خلف أبواب مغلقة الأربعاء الماضي، حيث قال إن التقسيم “يمكن أن يسمح من ناحية بإنشاء دولة مستقلة في الجزء الجنوبي (من الصحراء)، ومن ناحية أخرى سيدمج بقية الإقليم (الجزء الشمالي) بالمغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادة المملكة عليه”.

وكشف دي ميستورا في الإحاطة التي قدمها أمام أعضاء مجلس الأمن أن المغرب وجبهة البوليساريو لم يقبلا المقترح.

وفي تلميح إلى فشله، أكدت “رويترز” أن دي ميستورا أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بأن “يعيد النظر في جدوى دوره مبعوثا للصحراء إذا لم يتم تحقيق أي تقدم خلال ستة أشهر المقبلة”.

اقرأ أيضا

أي مسار يتخذه ملف الصحراء بعد تطورات غير مسبوقة ؟

تصريحات منحازة وعبارات مستفزة لم تصدر قط عن أي ممثل للأمم المتحدة، انتفض ضدها المغاربة في كل أصقاع العالم، وشجبها الحلفاء من الغرب والشرق، وخطاب ملكي قوي وكاشف صيغت رسائله بعناية، أعقبه تصريح حكومي شديد اللهجة، كل هذه تطورات متتالية وغير مسبوقة شهدها ملف الصحراء الذي ظل معلقا لسنوات، فأي مسار تتخذه القضية مستقبلا ؟ وهل صار الحل المنتظر قريبا أم بعيد المنال ؟

خبير استراتيجي: أحداث غرداية قد تعصف بالأمن العام للجزائر

قال عبد الفتاح الفاتحي، الخبير الاستراتيجي في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية، إن مايجري في مدينة …

موسكو تسعى لخلق حلف عربي ضد داعش

   أعربت موسكو اليوم الاثنين 29 يونيو عن رغبتها في  خلق  تحالف يجمع الرياض ودمشق …