دي ميستورا يقترح تقسيم الصحراء المغربية

في الوقت الذي يتزايد فيه الدعم الدولي والاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، اقترح ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء، تقسيم الأقاليم الجنوبية المغربية إلى شقين، واحد للمغرب والآخر لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

و نقلت وكالة “رويترز” تفاصيل إحاطة قدمها دي ميستورا لمجلس الأمن خلف أبواب مغلقة الأربعاء الماضي، حيث قال إن التقسيم “يمكن أن يسمح من ناحية بإنشاء دولة مستقلة في الجزء الجنوبي (من الصحراء)، ومن ناحية أخرى سيدمج بقية الإقليم (الجزء الشمالي) بالمغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادة المملكة عليه”.

وكشف دي ميستورا في الإحاطة التي قدمها أمام أعضاء مجلس الأمن أن المغرب وجبهة البوليساريو لم يقبلا المقترح.

وفي تلميح إلى فشله، أكدت “رويترز” أن دي ميستورا أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بأن “يعيد النظر في جدوى دوره مبعوثا للصحراء إذا لم يتم تحقيق أي تقدم خلال ستة أشهر المقبلة”.

وأكد المصدر ذاته، أن دي ميستورا قال إن المغرب، الذي يكسب دعما دوليا لمقترحه بشأن الحكم الذاتي، عليه “توسيع شرحه لهذا المقترح”.

اقرأ أيضا

سانت كيتس ونيفيس تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب ووحدته الترابية

جدد وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والصناعة والتجارة والاستهلاك والتنمية الاقتصادية والاستثمار بسانت كيتس ونيفيس، دينزل لويلين دوغلاس، اليوم الاثنين بنيويورك، التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لسيادة المغرب على صحرائه وللوحدة الترابية للمملكة.

الصحراء المغربية

مجلس حقوق الإنسان الأممي.. نحو 40 دولة تجدد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه

جددت حوالي أربعين دولة، الثلاثاء، تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وذلك خلال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بقصر الأمم بجنيف.

الصحراء المغربية

أكاديمي برازيلي: موقف فرنسا بشأن الصحراء المغربية منعطف جيوسياسي مهم

أكد الأكاديمي البرازيلي فابيو ألبيرغاريا دي كيروش، أن موقف فرنسا الجديد بشأن الصحراء المغربية، والذي عبر عنه الرئيس إيمانويل ماكرون رسميا، يشكل منعطفا جيوسياسيا ودبلوماسيا مهما، يكرس سيادة المغرب على صحرائه.