صحيفة: غواصة نووية فرنسية تشارك لأول مرة في مناورات بحرية مع المغرب

قالت صحيفة “mer et marine” الفرنسية المتخصصة، إنه بمناسبة النسخة الثلاثين من مناورة “شيبيك”، وهي مناورة تعاون سنوية بين البحرية الفرنسية ونظيرتها المغربية، ستشارك غواصة هجومية نووية فرنسية (SNA)، لأول مرة في هذه المناورات.

ووفق المصدر ذاته، ستسمح هذه المناورة للقوات البحرية المغربية بالاستفادة من التدريب العالي المستوى في مجال الحرب المضادة للغواصات.

و ستجرى هذه المناورة في الفترة من 7 إلى 13 أكتوبر، وتنطلق المرحلة الأولى من المناورات من ميناء الدار البيضاء، حيث ستلتقي وحدات من الأسطول البحري الفرنسي بنظيرتها المغربية، قبل أن تنتقل خلال المرحلة الثانية إلى مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الشمالية المغربية.

وأكدت البحرية الفرنسية على أهمية هذه المناورات، مشيرة إلى أنها تتضمن لأول مرة تدريبات نوعية على الحرب المضادة للغواصات، وهو ما يعكس توجه البلدين نحو تعزيز التعاون العملياتي وتطوير قدراتهما في المجال البحري.

وأضافت أن الهدف الرئيسي لهذه التدريبات هو تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات البحرية لكلا البلدين، للسماح لها بالاستجابة بسرعة للأزمات البحرية المحتملة.

ويأتي هذا في وقت يعمل فيه المغرب على تعزيز قدراته البحرية، وسط تقارير عن منافسة بين شركات فرنسية وألمانية لتزويده بغواصات عسكرية.