بوريطة يجتمع بنيويورك بوزراء أفارقة لتفعيل المبادرة الأطلسية

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بنيويورك، مع نظرائه من بوركينا فاسو كاراموكو جان-ماري تراوري، وجمهورية مالي عبد الله ديوب، وجمهورية النيجر باكاري ياو سانغاري، وجمهورية تشاد عبد الرحمن غلام الله، اجتماعا تنسيقيا حول تفعيل مبادرة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وأطلق الملك محمد السادس، هذه المبادرة على المستوى الدولي من أجل تيسير ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، في الخطاب الذي ألقاه الملك في 6 نونبر 2023، بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء.

وخلال هذا الاجتماع، الذي انعقد على هامش أشغال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أشاد وزراء الشؤون الخارجية بالعمل الذي أنجزته فرق العمل الوطنية لكل من المغرب وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد خلال الاجتماع الأول لفرق العمل الوطنية، المنعقد بالرباط في يونيو الماضي.

ومكن هذا الاجتماع فرق العمل الوطنية من دراسة المشاريع المقترحة من قبل المغرب في إطار هذه المبادرة الدولية، والتي تتماشى مع مخططات التنمية الوطنية الجاري تنفيذها حاليا في كل بلد من هذه البلدان.

وفي هذا الصدد، نوه وزراء الشؤون الخارجية بالتقدم المحرز في إطار تفعيل هذه المبادرة الدولية.

كما اتفق وزراء خارجية المغرب وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد على عقد اجتماع قريبا في إطار مواصلة تفعيل المبادرة الدولية ، الرامية إلى تسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضا

6325

غيثة الحمامصي تؤجل إطلاق أغنيتها “ماشي الخاطري” بسبب قرصنة قناتها على “يوتيوب”

أعلنت الفنانة المغربية غيثة الحمامصي عن تأجيل طرح أغنيتها الجديدة “ماشي الخاطري”، التي كان من …

796596_0

في زيارتها للمغرب.. المصرية داليا البحيري تبدي إعجابها بمدينة طنجة

شاركت الفنانة المصرية داليا البحيري مع متابعيها، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو …

قصف إسرائيلي مستمر على قطاع غزة وطريق المفاوضات مسدود

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب 11 آخرون، السبت، بقصف جوي ومدفعي إسرائيلي استهدف منزلا وتجمعا للمواطنين …