خبير لـ”مشاهد24″: زيارة ماكرون إلى المغرب محطة هامة لتأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح قصر الإليزيه لوكالة “فرانس برس”، أن هاته الزيارة تأتي بهدف ترسيخ إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بعد فترة طويلة من الفتور.

وقال الدكتور عبد الرحمان مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، إن زيارة ماكرون إلى المغرب ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أنها محطة هامة لتأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع الميادين.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن هناك إرادة سياسية قوية لدى قصر الإليزيه للدفع بالشراكة المغربية – الفرنسية إلى أقصى مدى. لافتاً أنه منذ إعلان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون رسميا للملك محمد السادس “أن حاضر ومستقبل الصحراء يندرجان في إطار السيادة المغربية”، والعلاقات بين الرباط وباريس في منحى تصاعدي بشتى المجالات.

ويرى أستاذ العلاقات الدولية، أن هذه الزيارة ستشكل مناسبة لمناقشة مجموعة من القضايا الهامة، وفتح ملفات أخرى لتحقيق تعاون شجاع وجريء خاصة في المجال العسكري.

واستطرد بالقول: “قد يتم مناقشة إقامة مصانع لصناعة “الدرونات” البحرية التي أصبحت لفرنسا اختراعات هامة في هذا المجال، خاصة بعد تحول المغرب إلى وجهة جذابة للاستثمارات والصناعة”.

وتوقع الخبير العسكري أن تشهد المناقشات المغربية الفرنسية عقد صفقات التسلح من قبيل اقتناء المملكة غواصات من الجيل الرابع لتعزيز الأمن القومي الأطلسي، إلى جانب طائرات “رافال” القوية. لافتاً أن هذه الصفقات تحدثت عنها وسائل إعلام وتقارير مختصة في مجال التسلح.

وأكد المتحدث، أن المناسبة ستكون سانحة أيضا لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية، إلى جانب مواجهة الإرهاب في الساحل وحرب غزة ولبنان وغيرها.

وكان الملك محمد السادس قد وجه رسالة دعوة إلى الرئيس الفرنسي بهذا الموعد رحب فيها بـ”الآفاق الواعدة التي ترتسم لبلدينا” كما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

رئيس المرصد الصحراوي لـ”مشاهد24″: تصاعد أدوار المغرب دوليا يقوي واقعية الحكم الذاتي

من داخل الأمم المتحدة، جددت هذا الأسبوع، كل من سانت كيتس ونيفيس وساو تومي وبرينسيبي تأكيد دعمهما لسيادة المغرب على صحرائه وللوحدة الترابية للمملكة، كما أكدت الدنمارك أنها تعتبر مبادرة الحكم الذاتي أساسا جيدا من أجل حل متوافق عليه بين جميع الأطراف.

المغرب والكوت ديفوار.. تبادل الخبرات محور مباحثات بالبرلمان

احتضن مجلس النواب، أمس الثلاثاء، مباحثات رفيعة ناقشت تعزيز تبادل الخبرات بين برلمانيي البلدين.

مباحثات برلمانية مغربية كاميرونية تدرس الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين

جمعت مباحثات رفيعة المستوى أمس الاثنين، رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، برئيس الجمعية الوطنية للكاميرون.