الصحراء المغربية

الذكرى الـ45 لاسترجاع وادي الذهب تحل وسط مكاسب كبرى لملف الوحدة الترابية

تخلد المملكة، غدا الأربعاء، الذكرى الخامسة والأربعين لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

ويعد استرجاع إقليم وادي الذهب، محطة تاريخية بارزة في مسار كفاح المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية، ففي 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط، وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل وادي الذهب لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد، ومشددين على تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، محبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة للمملكة.

وقد ألقت وفود مدينة الداخلة وإقليم وادي الذهب، بين يدي الملك المغفور له الحسن الثاني، نص البيعة، بيعة الرضى والرضوان، معلنين ارتباطهم الوثيق والتحامهم بوطنهم المغرب.

ويأتي تخليد الذكرى الـ45 لهذه اللحظة التاريخية الكبرى، في وقت حققت بلادنا مكاسب مهمة بملف الوحدة الترابية، خصوصا على مستوى الاعتراف الدولي بالسيادة المغربية على الصحراء.

وبالموازاة مع ذلك، أينعت ثمار مسار التنمية الذي أطلقه الملك محمد السادس، بالأقاليم الجنوبية منذ 25 سنة، حيث تعددت المشاريع الرائدة لصالح الساكنة المحلية، وتحركت عجلة التنمية الاقتصادية بمنطقة استراتيجية تشكل حلقة وصل بين قارتين وواجهة منفتحة على العالم.

اقرأ أيضا

الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يشيد بالشراكة القوية جدا مع المغرب

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بالشراكة القوية جدا التي تربط بين هذه المنظمة الدولية والمغرب.

بجنيف.. المغرب يجدد دعوته إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

جددت المملكة المغربية، أمس الثلاثاء، دعوتها لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال أشغال الدورة العادية الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة بجنيف برئاسة المغرب.

بعد تطور العلاقات بين الرباط وباريس.. “إيرباص” الفرنسية تعرض على المغرب مروحيات ثقيلة

بعد تطور العلاقات الديبلوماسية بين الرباط وباريس واعتراف الأخيرة بمغربية الصحراء، عادت فرنسا بثقلها للمنافسة على المناقصات التي أطلقها المغرب لتعزيز ترسانته العسكرية.