أمادو كوليبالي

وزير إيفواري.. ريادة الملك بوأت الدبلوماسية المغربية مكانة دولية

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم حكومة كوت ديفوار، أمادو كوليبالي، أن ريادة الملك محمد السادس تعطي الدبلوماسية المغربية “مكانة دولية لا تقبل الجدل”.

وأكد كوليبالي، في تصريحات صحافية، بمناسبة عيد العرش المجيد، على أن “المملكة المغربية من حقها أن تفتخر، ونشيد بالتعاون الذي تقيمه تقريبا مع جميع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء”.

وبعدما أشاد بالتعاون النموذجي للمملكة مع كوت ديفوار، أكد أن التعاون جنوب-جنوب يشكل محورا أساسيا في السياسة الخارجية للمملكة، في ظل القيادة المستنيرة للملك.

وفي هذا الصدد، نوه بعلاقات التعاون الأخوية الممتازة بين كوت ديفوار والمغرب، والتي تعطي معنى حقيقيا للتعاون جنوب-جنوب، وفقا لرؤية الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا، اللذان يعملان على تعزيز أكثر للمبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

و بعدما أشاد بمتانة العلاقات التي تربط المغرب وكوت ديفوار على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أكد كوليبالي أن المملكة تعد من بين المستثمرين الثلاثة الرئيسيين في البلاد.

وقال إن كوت ديفوار تثمن عرض المغرب للتعاون الذي يتمحور حول تقاسم التجارب والكفاءات والخبرات، من أجل الارتقاء بهذا التعاون الإفريقي إلى مستوى شراكة استراتيجية ذات منحى تضامني، مشيرا إلى أن المملكة أصبحت أحد المستثمرين الرئيسيين في إفريقيا، وذلك ليس فقط بفضل المشاريع الاستراتيجية مثل خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب أو وحدات إنتاج الأسمدة للمساهمة في الأمن الغذائي للقارة، بل أيضا من خلال توقيع أكثر من 1000 اتفاقية مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات.

وقال الوزير الإيفواري “يجب التأكيد على أن هذه المبادرات تساهم في تنمية إفريقيا”.

اقرأ أيضا

وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يشيدون بمبادرات الملك لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية

أشاد مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، خلال أشغال دورته الـ 50 المنعقدة بياودني، بالمبادرة …

الخدمة العسكرية.. الإعلان عن انطلاق عملية انتقاء وإدماج المجندين

تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستشرع مراكز تكوين المجندين في عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة التاسعة والثلاثين (39) للخدمة العسكرية، وذلك ابتداء من 2 شتنبر 2024، حسب ما أفاد به بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وزير الثقافة الفلسطيني يثمن أدوار الملك في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري

ثمن وزير الثقافة الفلسطيني، عماد حمدان، اليوم الأحد، خلال زيارته لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، الأدوار المقدرة، التي يضطلع بها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري.