مسؤول سنغالي سابق.. إفريقيا تفتخر في ظل القيادة الملكية الرشيدة بـ”سلسلة من العلماء” يعملون لتوطيد الروابط بين بلدان القارة

أكد الوزير-المستشار السابق المكلف بالشؤون الدينية لدى الرئاسة السنغالية، عبد العزيز كيبي، على أنه في ظل القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين الملك محمد السادس يحق لإفريقيا اليوم أن تفخر بـ”سلسلة من العلماء” يعملون على توطيد الروابط التي توحد بلدان القارة.

وقال كيبي، في تصريحات صحافية، بمناسبة عيد العرش المجيد، “اليوم، وبفضل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، نتوفر على سلسلة من العلماء الذين يعملون معا على إثراء المكتبة الإسلامية الإفريقية بأعمال قيمة”، مبرزا أن المؤسسة تمثل “حلقة ضمن هذه السلسلة التي توطد أواصر البلدان الإفريقية”.

وأوضح أن دور هذه البنية لا يقتصر على تعزيز الروابط بين البلدان الإفريقية، بل إنها تُتيح أيضا إغناءها من خلال الحفاظ على التراث المشترك وتكييفه مع الواقع الراهن واحتياجات السكان، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

وأضاف كيبي، وهو أيضا أستاذ بجامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار، أن الصرح الجامع الذي تُمثله مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يدل على تفرد النموذج الديني المغربي الذي يوفر، بقيادة أمير المؤمنين الملك محمد السادس، “رؤية للإسلام تبعث على الطمأنينة وتضمن الحياة والأمن في إطار التوازن والتنوع”.

وأبرز، في هذا السياق، أن أغلب الطرق الصوفية في السنغال وغرب إفريقيا ذات مرجعية مغربية، وهو أمر يكرس موقع المملكة كـ”أرض للروحانيات ومحبة الرسول وأولياء الله”، مبرزا العناية السامية التي يوليها الملك للزوايا في السنغال وإفريقيا.

وقال كيبي إذا كانت هذه الزوايا تشكل اليوم رافعة في خدمة النهوض بالعلاقات الدينية والعلاقات الإنسانية بشكل عام، “فإن ذلك يعود إلى أن المملكة عرفت كيف تحمي وتحافظ على هذا التراث الروحي على أراضيها”.

اقرأ أيضا

المغربية مريم بورجة اختارت تسلق الجبال لنبذ العنف ونشر السلام ومحاربة السرطان

في سن الـ18 عاماً، ركبت مريم بورجة صهوة التحدي وتسلّقت أعلى قمة في المغرب، وهي جبل توبقال (4167 متراً) …

الخطوط الكندية تقرب المسافات بين مونتريال والدارالبيضاء

خصصت الخطوط الجوية الكندية، خطا جويا مباشرا يربط بين مدينتي مونتريال والدارالبيضاء، ينتظر أن تنطلق …

علماء يعثرون على نوع منقرض من “أشباه البشر”

عثر علماء من جنوب إفريقيا على بقايا 15 جسدا من كائنات تشبه البشر تدعى فصيلة …