بمشاركة المغرب.. انطلاق الدورة العادية الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

و.م.ع

انطلقت، اليوم الخميس بأكرا، أشغال الدورة العادية الـ 45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة المغربية في هذه الدورة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

ويضم الوفد المغربي، على الخصوص، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، وسفيرة المغرب بغانا، إيمان واعديل، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي والاتحاد الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حسن بوكيلي.

وخلال هذه الدورة، سيبحث وزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي عدة تقارير، بما فيها تقرير الدورة العادية الـ 48 للجنة الممثلين الدائمين، وتقرير أنشطة موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2024 “تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين.. بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى تعليم شامل وذي جودة ومستمر مدى الحياة وملائم لإفريقيا”.

كما سيتم تناول عدد من المواضيع، بما فيها مشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين وشراكات الاتحاد الإفريقي. ومن المرتقب أيضا أن يصادق المجلس التنفيذي على ميزانية الاتحاد الإفريقي لسنة 2025.

وستشكل مشاركة المغرب في هذه الدورة مناسبة للترويج للترشيحات المغربية لهيئات مهمة بالمنظمة الإفريقية.

اقرأ أيضا

منتقداً قرار محكمة العدل الأوروبية.. بوريطة: قضية الصحراء تناقش حصريا بمجلس الأمن

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، إن ما جرى في لوكسمبورغ ليس حدثاً وذلك في إشارة قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. مشدداً على أن المملكة لا تعلق على مضمون القرار، لأنها ليست طرفا في هذه القضية.

وفد أمريكي يشيد بريادة الملك ويصف المغرب بـ”مصدر” للاستقرار في العالم

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي.

واشنطن.. مباحثات تجمع بوريطة بنظيره الأمريكي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بواشنطن، مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.