إحدى المسيرات الاحتجاجية لطلبة الطب في الرباط

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة لإيجاد حلول عاجلة لأزمة طلبة الطب

وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، انتقاداته للحكومة بخصوص وضعية كليات الطب والصيدلة.

وطالب حزب الكتاب في بلاغ له الحكومة بتحمل مسؤولياتها عند الوضع الخطير على صعيد كليات الطب والصيدلة، بعد تأكُّـــدِ استمرار مقاطعة الطلبة للامتحانات والدروس والتداريب لمدة تُقارب السبعة أشهر.

وندد الحزب بما وصفها “المقاربات التهديدية والمنغلقة التي تنهجها الحكومة بهذا الخصوص، ولا سيما الوزارة المعنية التي، عوض نهج أسلوب الحوار المنفتح لإيجاد الحلول المناسبة، لجأت إلى إغلاق باب التواصل مع الجميع”.

وأشار إلى أن الحكومة لجأت إلى نهج سياسة الآذان الصماء، والهروب إلى الأمام، وخلق أجواء التوتر، بما فتح الباب واسعاً أمام حصول أسوأ السيناريوهات ذات التداعيات الخطيرة على الطلبة وأسرهم، كما على منظومة الصحة العمومية وآفاق إصلاحها.

بالمقابل تطرق المكتبُ السياسي للحزب للتصريح الذي أدلى به وزير الفلاحة، وعبَّـــرَ فيه صراحةً عن تخلِّي الحكومة عن الفلاحة المعيشية لصالح الفلاحة الاستثمارية.

ونبِّهُ إلى ما وصفه “التوجُّه الحكومي المعتمِد أساسا على دعم فئة كبار المُلَّاكين الفلاحيين، مع ما لذلك من انعكاسٍ سلبي على الأمن الغذائي والمائي لبلادنا”.

وأكد في الأخير على أهمية الفلاحة المعيشية اقتصاديًّا واجتماعيًّا، لا سيما من حيث كونها المصدر الوحيد للدخل بالنسبة لملايين الفلاحين الصغار والمتوسطين.

اقرأ أيضا

الحكومة تعرض تصورها لإصلاح قانون المالية أمام لجنة برلمانية

يستمع أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إلى تصور الحكومة بشأن إصلاح يتعلق بقانون المالية.

لجنة برلمانية تناقش تقلبات أسعار الطاقة وتضع مقترحاتها للحكومة

تجتمع اليوم الإثنين، مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الانتقال الطاقي بمجلس النواب. وتواصل مجموعة العمل …

ملف طلبة كليات الطب والصيدلة.. الحكومة تعلن الحفاظ على البرمجة الحالية للامتحانات

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على البرمجة الحالية لامتحانات كليات الطب والصيدلة، على أن تفتتح الدورة الربيعية يوم 26 يونيو 2024، وبعدها دورتها الاستدراكية قبل متم شهر غشت 2024، مع برمجة امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول في شتنبر 2024.