برلماني بريطاني ينتقد موقف سفير بلاده بالرباط من قضية الصحراء المغربية

كشف النائب البريطاني المحافظ دانيال كاوتشينسكي، عن معطيات مثيرة، خلال جلسة برلمانية عُقدت مؤخراً، إذ اتهم سفير بلاده المعتمد لدى المملكة المغربية، بعرقلة اعتراف الحكومة البريطانية بمغربية الصحراء.

وقال كاوتشينسكي: “خلال زيارتنا للمغرب، أجرينا مناقشة غير مرضية للغاية على الهاتف مع السفير البريطاني. وكما في العديد من المناسبات الأخرى، حاول أن يشير إلى أنه لا يمكننا الاعتراف بالصحراء؛ لأن ذلك من شأنه أن يمس بطريقة أو بأخرى بعلاقتنا مع أقاليمنا فيما وراء البحار، ولا سيما جزر فوكلاند”.

وزاد “عندما ضغطت على السفير البريطاني لشرح سبب ذلك وكيف يمكن أن يكون الأمر كذلك، لم يقدم إجابة مقنعة”.

وطالب البرلماني من وزارة الخارجية البريطانية بـ”تويضح هذا الأمر وتفسير طبيعة العراقيل التي تحول دون الاعتراف بمغربية الصحراء”.

وأشار إلى أن “فرنسا التي يبدو أنها تتجه للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، تملك هي الأخرى أقاليم ما وراء البحار”.

وأشار المتحدث إلى أن المغرب هو ثاني أقدم حليف للمملكة المتحدة، وهو شريك موثوق يسعى للحصول على دعم بريطاني للاعتراف بالصحراء، كما سبق أن حصل عليه من الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي الآخر للندن.

اقرأ أيضا

اليمن تجدد تأكيد موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة

جدد وزير الشؤون الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء بمراكش، التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة ولمغربية الصحراء.

محلل لـ”مشاهد24″: تجديد دول وازنة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء ينسجم مع الاتجاه الدولي

قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن تجديد مجموعة من الدول الوازنة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعبر من جهة عن متانة العلاقات التي تجمعها مع المملكة، ومن جهة ثانية ينسجم مسلسل الاعترافات بمغربية الصحراء ودعم المقترح المغربي مع الاتجاه الدولي الواسع؛ الذي يدعم المبادرة ومعايير الحل التي تحددها قرارات مجلس الأمن الأخيرة.

ساركوزي: الصحراء مغربية والملك محمد السادس حكيم ومتبصر

قال الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، اليوم الأربعاء بالرباط، إنه مقتنع بمغربية الصحراء. مؤكدا أنه الموقف الذي دافع عنه دائما.