منتدى إندونيسيا العالمي.. بركة يبسط خطط المغرب المائية ويعقد شراكات دولية

يواصل نزار بركة وزير التجهيز والماء، اجتماعاته بالمنتدى العالمي العاشر للماء المنظم بأندونيسيا.

وأوضح بركة عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أن الأحواض تشكل بالمغرب كما هو الحال على المستوى الدولي، أداةً رئيسية لضمان الأمن المائي والغذائي للساكنة، ولتعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكر بركة بتوصيات “نداء فاس”، الصادر عن المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ المُنظّم سنة 2023 من طرف المغرب والمجلس العالمي للماء والشبكة الدولية لمنظمات الأحواض.

وشدد بركة خلال الجلسات المشتركة على الحاجة إلى تعزيز تبادل الممارسات الجيدة في تدبير الموارد المائية، لا سيما على مستوى الأحواض والأقاليم، وتحسين التدبير المشترك بين القطاعات، وخاصة بين قطاعات الماء والطاقة والتغذية.

بالمقابل عقد بركة اجتماعات ثنائيات هامة بين وزارة التجهيز والماء، ووزارة الموارد المائية، لتعزيز التقارب والتعاون المشترك بين البلدين وكذا تبادل الخبرات والبحث على حلول مائية مبتكرة ومتطورة.

وأبرز عقد اجتماعات مع نظرائه الإيطاليين والإيفوريين، من أجل تعزيز التعاون المائي بين البلدان الصديقة للمغرب، ووضع خطط عمل مشتركة.

جدير بالذكر أن المغرب يشارك بوفد كبير، في قمة المنتدى الدولي للماء بأندونيسيا.

اقرأ أيضا

هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، أمس الثلاثاء بنيويورك، أن على الجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، أن تقر بالإخفاق الذريع لمشروعها الانفصالي في الصحراء.

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول إلى منتج للأسلحة

"المغرب يستعد لأن يصبح منتجا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري". هذا خلص إليه تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا.

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة، من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.