محامو المغرب يردون على خروقات الجزائر: خريطة المغرب ليست شعارًا سياسيًا

أكد نادي المحامين بالمغرب أن حجز أقمصة فريق نهضة بركان لكرة القدم من طرف السلطات الجزائرية، بداعي احتوائها على العلم الوطني المغربي، “أمر مخالف للقوانين الجاري بها العمل الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وقال نادي المحامين في بيان إن “الفيفا”، “تسمح باستخدام عناصر تزيينية تمثل الخارطة والعلم الوطني، وذلك وفقًا للمادة 10.4 من لوائح الفيفا المطبقة على جميع الملابس والمعدات، إذ يمكن لهذا العنصر التزييني أن يضم معالم تحدد هوية الفريق، وبالأخص يجوز أن يتضمن عناصر من خارطة البلد أو العلم الوطني”.

وشدد البيان على أنه “لا توجد قيود على حجم أو موضع هذه العناصر التزيينية سواء على زي اللعب أو أي ملابس أخرى أو المعدات”.

وأشار المصدر ذاته، إلى مصادقة الكاف على تصميم قميص فريق نهضة بركان. لافتاً أن “المادة 6 من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية، يجب أن تكون قمصان الفرق المشاركة قد حصلت على الموافقة المسبقة من خلال نظام CMS طرف نظام تم تحميلها بالنظام الإلكتروني للكاف”.

وشدد نادي المحامين على أن “قميص فريق نهضة بركان تم تصديقه وقبوله بشكل صحيح من قبل لجنة تنظيم الكاف”.

واعتبر نادي المحامين أن “خارطة المغرب ليس إعلانا تجاريا، فالعلم الذي يحمله قميص المملكة المغربية ليس إعلانًا. الإعلان، المعرف بأنه طريقة ترويج مدفوعة الأجر لشركة أو منتج، يختلف عن تمثيل خريطة دولة”.

وأشار البيان إلى أن “لوائح الكاف تميز بوضوح بين الإعلان التجاري والرموز الوطنية، وفقًا للفقرات 6، 7، 8 من المادة السادسة من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية”.

وأكد نادي المحامين أن “خارطة المغرب ليست شعارا سياسيا”، مشيرا إلى أن “إدراج العلم المغربي على القمصان لا يمثل أي شعار سياسي أو عرض”.

وأوضح أن “قوانين الفيفا والكاف تحدد أن هذه الهيئات وحدها لها سلطة تنظيم المعدات الرياضية، وليس البلد المضيف”.

وانتقد المصدر نفسه “غياب أي تبرير قانوني من قبل الجمارك الجزائرية لمصادرة القمصان على أسس تنظيمية محددة، مما يثير تساؤلات حول قانونية هذا الإجراء”.

واعتبر نادي المحامين بالمغرب أنه “قد تُنظر إلى تصرفات السلطات الجزائرية على أنها شكل من أشكال التمييز الجغرافي ضد اللاعبين المغاربة، مما يتعارض مع مبادئ الفيفا لعدم التمييز ويخرق قواعد اللعب النظيف، ويسعى إلى تعطيل استعدادات الفريق بشكل غير لائق قبل مباراة حاسمة”.

اقرأ أيضا

نهضة بركان

خبير لـ”مشاهد24″: حجز النظام الجزائري أقمصة نهضة بركان يخرق قوانين كرة القدم

قال عبد الرحمان مكاوي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية الخبير في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية، إن إقدام السلطات الجزائرية على مصادرة أمتعة فريق نهضة بركان بمطار "الهواري بومدين" بحجة أن الأقمصة الرسمية للفريق البركاني تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة، خطوة استفزازية تخرق قوانين "الفيفا" و"الكاف" لكرة القدم.

المنتخب المغربي

الموعد والقنوات الناقلة لقرعة أولمبياد باريس 2024

تقام، اليوم الأربعاء، قرعة مرحلة المجموعات من أولمبياد باريس 2024، في مبنى لو بولس، في …

المنتخب المغربي النسوي

أولمبياد باريس.. موعد مباراتي المنتخب النسوي ضد زامبيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن موعد المباراتين اللتين ستجمع المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية …