نقابات التعليم تضع ملفات ساخنة على طاولة الحوار الاجتماعي للحكومة

طالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي شكيب بنموسى، برفع إجراءات التوقيف المتخذة في حق بعض الأساتذة.

وجددت نقابة التعليم في بلاغ لها رفضها المطلق لكل الإجراءات المتخذة في حق رجال ونساء التعليم، مبرزة أنها “إجراءات تعسفية ومخالفة للقانون والمواثيق الدولية في هذا الشأن”.

وطالبت الحكومة والوزارة الوصية بالتعجيل والعمل على التنزيل السليم لمقتضيات النظام الأساسي، مع الحرص على انتظام الحوار والتشاور حول باقي الملفات العالقة.

وشددت على ضرورة فتح ملف ما يتعلق بالدرجة الجديدة ومراجعة ساعات العمل، والتعويض التكميلي للابتدائي والاعدادي.

وحذرت من أي إقصاء لرجال ونساء في مفاوضات ومخرجات الحوار الاجتماعي خاصة الزيادة في الأجور، وانعكاس ذلك على السلم الاجتماعي واستمرار الاحتقان.

وأكدت في الأخير دخولها في وقفات احتجاجية تضامنية، إلى حين رفع التوقيف عن الأساتذة.

اقرأ أيضا

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

نواب الأغلبية والمعارضة يسائلون الحكومة عن مخرجات الحوار الاجتماعي

يفرض ملف الحوار الاجتماعي، نفسه بقوة ضمن أولى جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي يعقدها مجلس النواب، خلال الدورة الربيعية.