مؤتمر منظمة التجارة العالمية

مؤتمر منظمة التجارة العالمية.. المغرب ضمن 6 دول تصدر بيانا حول التلوث البلاستيكي

أصدرت ستة دول من بينها المغرب خلال المؤتمر الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، المنظم حاليا بأبوظبي، بيانا بشأن التلوث البلاستيكي، وتجارة المواد البلاستيكية المستدامة بيئيا.

ويوضح البيان، الذي عممه المنسقون الستة للحوار بشأن التلوث البلاستيكي، وهم بالإضافة الى المغرب، كل من استراليا وبربادوس والصين والاكوادور، وفيجي، الإجراءات ذات الصلة بمعالجة الاثار البيئية والصحية والاقتصادية للتلوث البلاستيكي.

ويقترح البيان سلسلة من الإجراءات للحد من التجارة في المواد البلاستيكية الضارة، والمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد غير الضرورية، والتعبئة البلاستيكية وتشجيع البدائل ،مثل الخيزران، او الكتلة الحيوية للطحالب.

كما تشمل هذه التدابير فرض حظر على المواد البلاستيكية، ذات الاستخدام الواحد، واعتماد متطلبات التصميم البيئي ،ووضع العلامات، وتقديم الدعم المالي، والامتيازات الضريبية للبدائل غير البلاستيكية المستدامة والآمنة.

وأعرب وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، بالمناسبة عن المخاوف بشأن التأثير البيئي الضار للمنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مؤكدا أن المغرب اتخذ تدابير لتعزيز إمكانية تتبع هذه المنتجات ، وبناء سلسلة قيمة إعادة التدوير.

وأشاد في هذا الاطار بانضمام 78 عضوا يمثلون 85 في المائة من التجارة العالمية الى التحالف بشأن التلوث البلاستيكي ذو الاستخدام الواحد الذي يمثل مشكلة حقيقية لكوكب الأرض.

وتشمل الإجراءات الواردة في البيان، على الخصوص، زيادة شفافية التدفقات التجارية للمواد البلاستيكية، والحد من المواد البلاستيكية الضارة بالبيئة او صحة الانسان، والترويج للبدائل والخدمات والتقنيات غير البلاستيكية الآمنة والمستدامة، وتحسين قدرة البلدان النامية على استخدام التجارة كأداة لمعالجة التلوث البلاستيكي.

ويشارك المغرب في اشغال المؤتمر الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية ، بوفد يمثل عددا من القطاعات، برئاسة رياض مزور.