قمة إيطاليا-إفريقيا.. المغرب يستعرض قدراته لإنجاح خطة “ماتي”

أكد سفير المملكة بإيطاليا، يوسف بلا، أن المغرب مستعد للاضطلاع بدور “مهم” في إطار خطة “ماتيي”، الرامية إلى تعزيز التعاون بين إيطاليا وإفريقيا.

وقال بلا، في حوار مع وكالة الأنباء (جيا) إن “اختيار المغرب لإحداث مركز تكوين مهني ضخم في مجال الطاقة المتجددة، يعكس أهمية المغرب والدور المركزي الذي يتعين الاضطلاع به في تنفيذ خطة ماتي”.

وبحسبه، فإن “إيطاليا والمغرب يتوفران على قاعدة مؤسساتية ستمكن من التنفيذ الفعال والسريع لهذه الخطة، لاسيما الشراكة الاستراتيجية الموقعة سنة 2019 وخطة عملها المبرمة العام الماضي”.

ويتعلق الأمر- بحسب الدبلوماسي المغربي- على وجه الخصوص، بإمكانات المغرب “المهمة” في مجال الطاقات المتجددة، على غرار الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلا عن “الطموحات الكبيرة” للمملكة في مجال الهيدروجين الأخضر.

وبحسب السفير، فإن المغرب يلعب أيضا “دورا كميسر ورائد إقليمي يواكب البلدان الإفريقية، من خلال برنامجها الثلاثي، في تحولها الطاقي ويعزز التكامل الإقليمي”.

واستعرض الضوء في الأخير على خطة “ماتيي”، وهي مبادرة “طموحة” تهدف إلى تعزيز الشراكة بين إيطاليا وإفريقيا في مختلف المجالات، مثل الطاقة والتنمية والأمن.