خبير لـ”مشاهد24″: هذه دلالات الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الإسباني للمغرب

قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ديجون عبد الرحمن مكاوي، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، إن الزيارة المرتقبة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، للمغرب، تدخل في إطار الشراكة الاستراتيجية القوية التي سطّرها الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن هذه الزيارة تأتي أيضا لتفعيل وتعزيز المشاريع المستقبلية المشتركة؛ ومنها ما هو مرتبط بكأس العالم 2030، وتعزيز التفاهمات حول محاربة الإرهاب والهجرة السرية، وتقييم العلاقات الثنائية على ضوء ما يجري في الساحة المتوسطية.

ورأى أستاذ العلاقات الدولية، أن هناك وجهات نظر متطابقة بين الرباط ومدريد في العديد من القضايا الإقليمية، ومنها قضايا الإرهاب في الساحل، وخطورة انتشار قوات فاغنر بالمنطقة.

وشدد المتحدث على أن ألباريس سيزور الرباط بأجندة سياسية واقتصادية ذات طابع استراتيجي، وسيتم تعزيز اتفاقية الشراكية المبنية على الثقة بين البلدين.

وبما أنها أول زيارة خارجية لألباريس منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة وهذا في حد ذاته له رمزية كبيرة – يستطرد أستاذ العلاقات الدولية – فقد حاولت الجزائر من خلال أبواقها ولوبياتها في إسبانيا التشويش على هذه الزيارة، ومحاولة زعزعة الاتفاق المغربي الإسباني.

هذا، ويقوم ألباريس، بزيارة إلى المغرب يومي 13 و14 دجنبر الجاري.

وذكرت مصادر دبلوماسية إسبانية، أنه خلال مقامه في المغرب، سيجري رئيس الدبلوماسية الإسبانية محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

يذكر أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا شهدت زخما استراتيجيا عقب اللقاء الذي انعقد بالرباط يوم 7 أبريل 2022 بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وأكد الإعلان المشترك الصادر بهذه المناسبة، على الخصوص، رغبة البلدين في استدامة العلاقات الممتازة التي جمعتهما على الدوام، وأكدا رغبتهما في إثرائها باستمرار “وفق روح من الثقة والتشاور”.

اقرأ أيضا

وزير الخارجية الإسباني يقوم بزيارة للمغرب

يقوم وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بزيارة إلى المغرب يومي 13 و14 دجنبر الحالي، حسبما علمت وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، من مصادر دبلوماسية إسبانية.

وزير الخارجية الإسباني: خارطة الطريق مع المغرب نجاح سيتواصل

أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، بنجاح خارطة الطريق المتفق عليها بين إسبانيا والمغرب، وأكد أنها ستتواصل.

موقع فرنسي: المغرب صار خبيرا في محاربة الإرهاب ورائدا في إفريقيا

حدث إطلاق الملك محمد السادس، لمشروع المركز الثقافي، الذي سيرى النور بباريس بعد سنتين، والذي حضرته شخصيات فرنسية ومغربية مهمة، على رأسها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أسال مداد إعلاميي بلاد الأنوار، واتخذوه مناسبة للحديث عن واقع العلاقات المغربية الفرنسية، بعيدا عن توتر طبعها في فترة سابقة.