المغرب والإمارات

مرصد أورو-متوسطي.. محور الرباط-أبو ظبي في طريقه ليصبح “فاعلا لا محيد عنه” في الاقتصاد العالمي

قال المرصد الأورومتوسطي للفضاء العام والديمقراطية، الذي يتخذ من مدريد مقرا له، اليوم الأربعاء، إن الشراكة القائمة بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، والتي تعززت من خلال التوقيع على إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، تكرس المكانة المتفردة للبلدين ليصبحا “لاعبين لا محيد عنهما” في الاقتصاد العالمي.

وأكد مدير المرصد، فرناندو أوليفان، في تصريح صحافي، أنه “مع الأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي الدولي الحالي والتغيرات الماكرو-اقتصادية، فإن الشراكة التي تجمع المغرب والإمارات العربية المتحدة تعيد رسم التحالفات حول تقدم البلدان الناشئة وتكرس رؤية المغرب الذي لطالما دعا إلى تعاون جنوب-جنوب ذي منفعة متبادلة”.

وأشار أوليفان، الأستاذ في جامعة الملك خوان كارلوس، إلى أن “الإعلان يشكل الخطوة الأولى نحو بناء نموذج جديد للشراكة، وذلك بفضل الرؤية المتبصرة لقائدي البلدين”.

وسجل أن “هذه الشراكة المبتكرة تفتح آفاقا لإحداث فضاء اقتصادي جديد مزدهر متجه نحو مناطق أخرى من العالم”.

وأضاف الأكاديمي الإسباني أن “مذكرات التفاهم الموقعة في إطار هذا الإعلان تكتسي أهمية بالغة، لأنها تضع البلدين في طليعة إطار جديد للتعاون بين- إقليمي، والذي يستفيد منه المغرب باعتباره بوابة للقارة الإفريقية وشريكا موثوقا لأوروبا”.

اقرأ أيضا

إيمانويل ماكرون

بعد إعلان الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات، فرنسا ماكرون أمام مفترق طرق!

مداد كثير سال وسيسيل مستقبلا في الكتابة حول الحدث المفصلي المتمثل في الإعلان عن "الشراكة الاستراتيجية المبتكرة" بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة

الجزائر

“الصراخ على قدر الألم”.. التقارب المغربي الإماراتي يفقد النظام الجزائري صوابه

شف الصراخ الذي تم التعبير عنه عبر الأبواق الرسمية للنظام العسكري الجزائري، مدى الألم الذي أصاب جنرالات قصر المرادية، إثر توقيع الملك محمد السادس والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات

المغرب والإمارات

خبير فرنسي.. المغرب والإمارات يمران إلى السرعة القصوى في شراكتهما

أكد الخبير الاقتصادي الفرنسي، هنري-لويس فيدي، على أن زيارة العمل والأخوة التي قام بها الملك محمد السادس إلى أبو ظبي تمثل انتقالا إلى السرعة القصوى في الشراكة “طويلة الأمد” بين البلدين.