هل ينجح المغرب في انتزاع اعتراف دولي بسيادته على صحرائه

في ندوة دولية بسيول.. باحثون يؤكدون وجاهة مقترح الحكم الذاتي

تم بالعاصمة الكورية سيول تسليط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال ندوة دولية نظمت بعاصمة جمهورية كوريا الجنوبية.

وتم خلال هذا اللقاء الذي تميز بمشاركة سفراء يمثلون بلدان مختلفة، وباحثين، وممثلي مجموعات تفكير كورية مرموقة، تسليط الضوء على المخطط المغربي كنموذج ناجح في هذا المجال، تكرسه القرارات المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الشيء الذي ما فتئ يتعزز على المستويين السياسي والدبلوماسي بفضل الدعم الدولي الواسع.

وشكلت هذه الندوة التي نظمت تحت شعار “الحكم الذاتي قاطرة للتنمية، مقاربة مقارنة”، مناسبة لتسليط الضوء على المخطط المغربي للحكم الذاتي، والحكم الذاتي بإقليم جيجو بجمهورية كوريا، كنموذجين بارزين يمكنان هاتين المنطقتين، واحدة في آسيا، وأخرى في أفريقيا، من بلوغ مستويات ملحوظة من التنمية مع ارساء السلام والاستقرار الإقليميين.

كما شكل هذا اللقاء مناسبة للتحذير من المخاطر الخفية للانفصال، والبلقنة، كعوامل حاضنة للفوضى والفتنة، وتتعارض مع التطلعات المشروعة للشعوب بأي مكان العالم، في التنمية والتقدم.

وفي كلمة خلال هذه الندوة، ذكر سفير المغرب بجمهورية كوريا، شفيق رشادي، بروابط البيعة التي جمعت على الدوام بين السلاطين المغاربة والقبائل الصحراوية.

وشدد على أن مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي قدم سنة 2007، فرض نفسه ليس فقط كأساس للسلام، لكن أيضا كنقطة انطلاق وضعت الأقاليم الجنوبية للمملكة على مسار تنموي واعد في جميع المجالات.

من جهته استعرض الدكتور كواك يونع هون، رئيس جمعية الأمم المتحدة بجمهورية كوريا مبادئ الحكم الذاتي، وتقرير المصير.

وأكد في الأخير على أن التجربة أظهرت أن خيارات الاستفتاء، “لم تعد أولوية” في هذا المجال “نظرا لعواقبها السياسية والأمنية السلبية على السكان المعنيين، على عكس الحلول السياسية التفاوضية التي لها تأثير إيجابي على التكامل والاستقرار الوطنيين والإقليميين.

اقرأ أيضا

محلل لـ”مشاهد24″: تجديد دول وازنة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء ينسجم مع الاتجاه الدولي

قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن تجديد مجموعة من الدول الوازنة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعبر من جهة عن متانة العلاقات التي تجمعها مع المملكة، ومن جهة ثانية ينسجم مسلسل الاعترافات بمغربية الصحراء ودعم المقترح المغربي مع الاتجاه الدولي الواسع؛ الذي يدعم المبادرة ومعايير الحل التي تحددها قرارات مجلس الأمن الأخيرة.

هلال بالأمم المتحدة: مبادرة الحكم الذاتي الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الثلاثاء في نيويورك، أن …

الخلايا الإرهابية

حديث الصحف: الخيام : الجزائر وبلجيكا مصدر أسلحة الخلايا الإرهابية

أوضح السيد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أن الجزائر وبلجيكا تشكلان مصدر أسلحة الخلايا الإرهابية.