طالبت بحل الأزمة.. نقابات التعليم تواصل التصعيد في وجه بنموسى

عبرت الجامعة الوطنية للتعليم، رفضها المطلق لمحضر اتفاق 14 يناير 2023 وللنظام الأساسي الجديد.

وطالبت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم في بلاغ لها، بالسحب النهائي للنظام الأساسي، والاستعجال في الحل النهائي لكل الملفات العامة والفئوية العالقة بما يضمن الحقوق ويجبر الضرر لكل الضحايا.

وشددت على ضرورة الزيادة في الأجور بما يتلاءم والارتفاعات الصاروخية في الأسعار وغلاء المعيشة، وبما يحفظ الكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية.

وأعلنت الشغيلة التعليمية تنفيذها برنامجا احتجاجيا الثلاثاء والأربعاء والخميس، يشمل القيام باضراب وطني مع وقفات ومسيرات احتجاجية من أمام المديريات الإقليمية أو الأكاديميات.

واعتبرت أن ممارسة الإضراب حق دستوري، تكفله المواثيق الدولية والوطنية، وأكدت على استرجاع الأموال المقتطعة من أجور المضربين.

وأشارت إلى ما اعتبرته “إقصاء النقابة في التفاوض المباشر مع الحكومة ، مما يدفع بإهدار الزمن الدراسي، من قبل وزارة التربية الوطنية”.

وأكدت في الأخير رغبتها في حل عاجل لأزمة التعليم، ومراجعة قرارات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي.

اقرأ أيضا

جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي.. أبرز الاتفاقات بشأن الضريبة على الدخل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إجراءات جديدة بشأن الضريبة على الدخل، تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

النقابات تشيد بالاتفاق الموقع مع الحكومة

أشادت المركزيات النقابية بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، مع الحكومة بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام.