محكمة مدريد تستدعي الصحافيين عن “إلباييس” في قضية شريط يشيد بالإرهاب

وجهت محكمة التحقيق المركزية رقم 03 بمدريد، استدعاء إلى إغناثيو ثمبريرو والسيد خافيير باربير بصفتهما مدعى عليهما في قضية نشر شريط فيديو على موقع جريدة “إلباييسّ يشيد بالإرهاب.

وحسب بلاغ تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه اليوم، فإن استدعاء الأطراف، بتاريخ 28 نونبر 2014، يأتي بعد الملتمس الذي تقدمت به الحكومة المغربية ضد قرار محكمة التحقيق رقم 3 الصادر بتاريخ 19 غشت 2014، والقاضي بإيقاف الدعوى مؤقتا مع الحفظ، وأمر الغرفة الثالثة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية قاضي التحقيق بإعادة فتح البحث في الموضوع، وجمع المعطيات المتعلقة بموضوع بث أفكار إرهابية من طرف جريدة “إلباييس”.

وحددت المحكمة يوم 15 دجنبر 2014 على الساعة العاشرة صباحا لإدلاء المدعى عليهما المذكورين بتصريحاتهما، مطالبة إياهما بالحضور مؤازرين بمحام الدفاع عهم، حسب منطوق الاستدعاء.

وكانت الغرفة المذكورة قد أمرت  بالتدقيق في العمل الذي قام به الصحافي ثمبريرو، معتبرة أن المدة الزمنية التي استمر فيها القرص المدمج على موقع إلكتروني تحسب بالدقائق وليس بالأيام، إذ تكفي ثانية واحدة لنشر أوامر إرهابية عبر العالم كله مع إمكانية استمراره طيلة الحياة.

وجدير بالذكر أن المحكمة اعتبرت،  بعد استجابتها للملتمس المغربي بمشاهدة الفيديو الذي تم بثه على موقع إلباييس، أن “الصور والرسائل المضمنة بشريط الفيديو هي من دون شك إشادة بالإرهاب”، ما دفعها إلى الأمر بإعادة البحث في القضية.

 

اقرأ أيضا

الداخلة.. افتتاح أشغال “المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية”

و.م.ع افتتحت، اليوم الأربعاء بالداخلة، أشغال “المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية”، الذي ينظمه المعهد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *