الرئيسية / سياسة / المغرب يكسب نقاطا جديدة في معركة الاتفاقية الفلاحية
الاتفاقية الفلاحية

المغرب يكسب نقاطا جديدة في معركة الاتفاقية الفلاحية

في جولة جديدة من الملف الذي كان المغرب قد قرر قطع المعاملات مع الاتحاد الأوربي بسببه، خرج المحامي العام لمحكمة العدل الأوربية بتصريحات لن تروق البوليساريو لا محالة، لكونها تتعلق بالاستئناف الذي تقدمت به في وقت سابق.

المحامي العام لمحكمة العدل الأوربية، الذي نقلت تصريحه عدد من وسائل الإعلام الدولية، قال إن الاستئناف من أجل الطعن الذي تقدمت به “البوليساريو” ضد الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوربي، غير مقبول وبالتالي ينبغي رفضه.

ولم يكتف بذلك، بل أوصى وبشكل مشدد بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الأوربي في العاشر من ديسمبر الماضي، والقاضي بوقف استيراد جميع المنتجات الفلاحية والبحرية المغربية، إثر دعوى البوليساريو التي خلقت التوتر.

وفي هذا السياق، كانت مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون، أبرزت داخل قبة البرلمان أن المغرب ماض في التنسيق مع ممثلي الاتحاد الأوربي بخصوص الملف، وعقب ذلك أجرى ناصر بوريطة الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ببروكسيل، محادثات مع عدد من المسؤولين الأوربيين.

وتمركزت المباحثات، حول مسار الملف مستقبلا ومسطرة استئناف الاتحاد الأوربي، خصوصا أن فيديريكا موغريني الممثلة السامية له المكلفة بالسياسة الخارجية والأمن الجماعي، أكدت أن هذا الأخير على استعداد لتقديم التوضيحات والضمانات الإضافية للإجابة على انشغالات المغرب لاستئناف التواصل بشكل كامل، وذلك ما حصل حيث أعلنت المملكة عدولها عن قرارها بتعليق المعاملات.