جاك أتالي: تصريحات بان كي مون ليست في صالح مسار تسوية الامور

بوشعيب الضبار
2016-03-15T15:55:42+00:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار15 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
جاك أتالي: تصريحات بان كي مون ليست في صالح مسار تسوية الامور
جاك أتالي انتقد تصريحات بان كي مون بخصوص قضية الصحراء

انتقد الخبير الاقتصادي، والكاتب والمستشار الفخري للدولة الفرنسي جاك أتالي، الانحراف اللفظي للأمين العام للأمم المتحدة والمتمثل في استعماله كلمة “احتلال” بشأن قضية الصحراء المغربية،وقال  في كلمات واضحة ومباشرة، إن تصريحات  بان كي مون  ليست في صالح مسار تسوية الامور.

وقال جاك أتالي بأن هذه العبارة غير مألوفة حتى الآن في القاموس اللغوي المستخدم من قبل دبلوماسيي الأمم المتحدة عند حديثهم عن هذه المنطقة، مذكرا بالمظاهرات الضخمة التي شهدها المغرب احتجاجا على هذا الانزلاق .

للمزيد: الحكومة المغربية تحتج بقوة على تصريحات بان كي مون بخصوص قضية الصحراء

ودعا جاك أتالي في افتتاحية اليوم من مدونته على الانترنيت الى مغرب عربي موحد، معتبرا أن تفاهم بلدان المغرب العربي أضحى يكتسي أهمية بالغة أكثر من أي وقت مضى.

وقال اذا اتحدت بلدان المغرب العربي اقتصاديا وعسكريا، وانخرطت في سوق مشتركة طال انتظارها، ستشكل حتما قوة عالمية حقيقية، مبرزا الإمكانيات الهامة للتنمية بهذه المنطقة.

ويرى أتالي الذي شغل في السابق منصب رئيس للبنك الاروبي لإعادة الأعمار والتنمية أن بلدان المغرب العربي ، من خلال موقعها الجغرافي بين أروبا،وذات مستوى عيش فريد في العالم ، وافريقيا جنوب الصحراء، التي ستضم قريبا 1.5 مليار نسمة، بنموها المطرد،يمكن ان تشكل منطقة استثنائية، لخلق الثروة ومناصب الشغل.وانتقد الخبير الاقتصادي الفرنسي في هذا السياق ، اغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، موضحا أن التصريحات الأخيرة للامين العام الاممي، ليست في صالح مسار تسوية الامور.

إقرأ أيضا:حكيم بنشماس يلقي أضواء قانونية على تصريحات بان كي مون

وكانت الحكومة المغربية قد أعربت في بلاغ عن احتجاجها القوي على تصريحات الامين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن هذه التصريحات “غير لائقة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه، وضد قرارات مجلس الأمن”.

وأثارت تصريحات السيد بان موجة من السخط والتنديد في جميع أنحاء العالم. ورأت فيها فعاليات سياسية ومجتمع مدني وخبراء ومحللين أنها انتهاك للحياد الذي يجب أن يسود في عمل مسؤولي الأمم المتحدة، ناهيك عن الأمين العام.كما تظاهر ازيد من ثلاثة ملايين مغربي اول امس الاحد بالرباط، منددين بتصريحات بان كي مون حول الصحراء وانحيازه الى اطروحات الانفصاليين.

وجددوا خلال هذه المظاهر تعبئتهم للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

روابط ذات صلة: بان كي مو ن ” غاضب” من المسيرة المليونية في الرباط

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق