أمنستي إنترناشيونال: “تعديل قانون الاغتصاب بالمغرب خطوة في الاتجاه الصحيح”

سعد الدين لمزوق
سياسة
سعد الدين لمزوق23 يناير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أمنستي إنترناشيونال: “تعديل قانون الاغتصاب بالمغرب خطوة في الاتجاه الصحيح”
f77d553c52fa954c4cb29f5292f015ef - مشاهد 24

وصفت منظمة العفو الدولية، “أمنستي أنترناشيونال”، الكائن مقرها بالعاصمة البريطانية لندن قيام البرلمان المغرب بتعديل القانون الجنائي بحيث يلغي العفو الممنوح للمغتصب حين يتزوج من الضحية، وصفته بكونه “خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح”.
واعتبرت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة حسيبة حاج صحراوي مصادقة البرلمان المغربي على القانون الجديد “خطوة مرحب بها لكن يتعين على المغرب إيجاد استراتيجية شمولية لحماية النساء من العنف وتدعيم حقوق المجموعات النسائية التي ظلت مقصية لحد الساعة”.
وأضافت حسيبة حاج صحراوي “لقد تطلب الأمر انتحار أمينة الفيلالي، ذات الستة عشر ربيعا، وقرابة سنتين لكي يقوم البرلمان بسد الثغرة التي كانت تسمح للمغتصبين من الإفلات من المساءلة. لقد حان الوقت لحماية ضحايا الاستغلال الجنسي”.
واستطردت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قائلة إن “على الجزائر وتونس اللحاق بالمغرب وإلغاء فصولا مشابهة في تشريعاتها وكذا تبني استراتيجيات شمولية لحماية النساء والفتيات من العنف الجنسي، لأن التأخر تكون تكلفته حياة البعض”.
وقالت المسؤولة في المنظمة الدولية “نتمنى أن يؤشر هذه المصادقة على تحول في طريقة التعامل مع ضحايا الاغتصاب وأن تكون هناك إجراءات أخرى مشابهة في المستقبل”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق