السيد عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، مع السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في مجلس النواب.

فريق ” البيجيدي” راض عن عمله..ويتهيأ للانتخابات المقبلة

يبدو  أن مكتب فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، راض عن عمل  أعضائه في الغرفة الأولى للبرلمان المغربي.

وهذا ما يتضح جليا عقب انعقاد اجتماعه الأسبوعي الأخير، الذي جاء متزامنا مع اختتام دورة أكتوبر، حيث وقف على ما سماه ب” أداء الفريق وتميزه خلال هذه الدورة والذي جاء بعد النتائج المهمة التي حققها حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات المحلية للرابع من شتنبر 2015.”

واستحضر الفريق في بلاغ تلقى موقع ” مشاهد 24″ نسخة منها ما وصفه ب” التحديات التي يفرضها الاستعداد لتشريعيات السابع أكتوبر 2016، وذلك لتقديم حصيلة أداء نوابه للرأي العام عن الولاية التشريعية التاسعة”.

 وفي هذا السياق، ثمن مكتب الفريق  ما اعتبره “حصيلة إيجابية” حققها أعضاؤه خلال هذه الدورة، مستعينا بالأرقام، حيث تقدم ب 550 سؤال كتابي و227 سؤال شفوي و252 ملتمس وجهت جميعها لقطاعات حكومية مختلفة،  يضاف إليها تقديمه ل 16 طلبا لعقد لجان دائمة و 3 طلبات لتنظيم مهام استطلاعية،” الأمر الذي يعكس تميز أدائه الرقابي”.

للمزيد:العدالة والتنمية ”غاضب” من بلمختار بسبب ”الفرنسية”

وبنفس النبرة، المطبوعة بالارتياح،  علق مكتب الفريق ، على أدائه التشريعي، منوها ب” بتفرد” هذه الدورة و”نجاحها”، على حد قوله، سواء على مستوى  عدد النصوص المصادق عليها أو نوعيتها.

وأضاف بلاغ الفريق أن  مجلس النواب، الذي يرأسه السيد رشيد العلمي، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار،  “حقق رقما قياسيا بمصادقته على 61 نص تشريعي 20 منها اتفاقيات دولية، وأما نوعيا فقد صادق المجلس على 4 قوانين تنظيمية، اثنان منها ،في قراءة ثانية، إضافة إلى قانون إطار وأربعة مقترحات قوانين ثلاثة منها أعدها فريق العدالة والتنمية بمبادرة منه أو بتنسيق مع فرق الأغلبية”.

 وعزا مكتب فريق العدالة والتنمية، المنتمي لفرق الأغلبية، “تميز هذه الدورة” لارتباطها بالمصادقة على آخر قانون للمالية خلال هذه الولاية، “حيث كان للفريق وأعضاؤه دور مهم  في مناقشة مقتضياته بلجنة المالية أو مناقشة الميزانيات الفرعية بمختلف اللجان الدائمة، وكذا في تنسيق مبادرات فرق الأغلبية خاصة ما تعلق منها بتقديم التعديلات  التي كانت ذات أثر بالغ في تجويد مجموع المشاريع والمقترحات المصادق عليها والتي بلغت في مجموعها 333 تعديلا.”

كما “ثمن” مكتب الفريق  مستوى تواصل أعضائه سواء من خلال مكاتبهم المحلية، وكذا استقباله لعشرات الهيآت المدنية والعلمية، وفي هذا الصدد نوه أيضا ب”انضباط” أعضائه و”حضورهم المتميز ” خلال اجتماعات اللجان الدائمة، وجلسات الأسئلة الشفوية، والجلسات التشريعية طيلة هذه الدورة.

 وفي هذا الشأن، كشف بلاغ  مكتب الفريق، أنه تقرر تشكيل لجينة من أعضائه لإسناد ودعم المترئسين لجماعات محلية للتوفيق بين التزاماتهم المحلية والبرلمانية، خلال ما تبقى من هذه الولاية.

ولم يفوت مكتب الفريق الفرصة للإشادة ب”مستوى التنسيق بين مكونات الأغلبية” للمصادقة على النصوص التشريعية المقدمة خلال هذه الدورة، وكذا خلال الجلسات الأربعة المخصصة لمساءلة السيد رئيس الحكومة، وأخيرا ابان تنظيم اللقاءات الدراسية التي بلغ عددها 9 لقاءات دراسية همت مواضيع متعددة.

وقد كان الهاجس الانتخابي حاضرا خلال خلال الاجتماع الأخير، بدليل أن مكتب الفريق قرر تشكيل لجينة لمتابعة مقترحات التعديلات الممكن تقديمها على القوانين الانتخابية المؤطرة للاستحقاقات المقبلة، ولاسيما القانون التنظيمي لمجلس النواب، كما قرر برمجة مبادرته التواصلية “قافلة المصباح” في موعدها السنوي خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس المقبل،” حتى تكون مناسبة  للتواصل مع المواطنين والاستماع إليهم، وتبليغهم مجهودات الفريق لإنجاح التجربة الحالية في أفق تكريس الخيار الديمقراطي الذي لا رجعة فيه”، على حد تعبير البلاغ.

روابط ذات صلة:عبد الله بوانو لكريم غلاب: ” اجلس في دارك”

               

اقرأ أيضا

الجزائر والإمارات

اهتمام الإمارات بشركة “ناتورجي” الإسبانية يصيب عسكر الجزائر بالسعار

سبب اهتمام شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بشراء شركة “ناتورجي” الإسبانية المتخصصة في الغاز والطاقة، في تفاقم سعار النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي دفع بأبواقه المأجورة، كالعادة، للترويج لـ"أسطوانته المشروخة"

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *