الزيادة في فواتير الكهرباء بالمغرب في غشت

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار26 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الزيادة في فواتير الكهرباء بالمغرب في غشت
0d67922affa75886d9f112deb49c2aff - مشاهد 24

سيؤدي عقد البرنامج الخاص بإصلاح المكتب الوطني للكهرباء، الذي تم توقيعه أمس، إلى زيادات في فواتير الكهرباء تهم 1.9 مليون أسرة مغربية، وهي الأسر التي يتراوح استهلاكها بين 100 و200 كيلواط شهريا، وفق مانشرته يومية ” أخبار اليوم” المغربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.
وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن، إن الزيادة في العام الأول ستكون حسب الاستهلاك في حدود 7 دراهم في الشهر، ثم ستزيد كل سنة بحوالي 5 دراهم، على مدى الثلاث السنوات المتبقية، أي ما مجموعه 22 درهما خلال مدة العقد البرنامج، وذلك ابتداء من غشت المقبل.
وأكد عمارة، في حوار مع نفس الصحيفة، ستنشره غدا، أن 4.5 ملايين أسرة لن تعرف فواتيرها أي زيادة، وهي الأسر الفقيرة التي تستهلك أقل من 100 كيلواط شهريا. أما الأسر الميسورة التي يصل استهلاكها إلى أشطر عليا، فإنها لن تستفيد من أي دعم، وستؤدي فاتورة ما تستهلكه من كهرباء كاملا.
وقال وزير الطاقة إن تدخل الحكومة لتوقيع عقد البرنامج، مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، جاء لمواجهة حالة وصفها بـ«الكارثية» وصل إليها المكتب، فعجز خزينة المكتب وصل إلى ناقص 7.5 ملايير درهم، ومستوى الديون تفاقم إلى 52 مليار درهم.
هذا، ويعاني المكتب الوطني للماء والكهرباء من اختلالات عدة كشفها تقرير المجلس الأعلى للحسابات مؤخرا، ومنها استعمال الفيول مرتفع الثمن عوض الفحم الحجري رخيص الكلفة وعدم إنجاز الاستثمارات التي وعد بها المكتب من أجل خفض كلفة إنتاج الكهرباء المرتفعة جدا.
والكاريكاتير المصاحب لهذا المقال في الجريدة هو بريشة الفنان خالد كدار.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق