الجزائر: دستور القفز بالمظلات

غزلان جنان
وجهات نظر
غزلان جنان9 أبريل 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الجزائر: دستور القفز بالمظلات
الجزائر: دستور القفز بالمظلات

تشبه سياسة النظام الحاكم في الجزائر طقوس لعبة ذلك الصياد الذي يحرك صنارته مرات في الهواء ومرات كثيرة يغمسها في البحر عندما تعلق ببقايا قارب قديم محطم وغارق في قاع البحر، ليوهم الناس بأنه قاب قوسين من القبض على سمكة خرافية تطعم اليتامى الذين جوعهم بخل اللئام.
في هذا السياق يذكرني هذا الوضع بالكاتب والشاعر الفلسطيني الراحل معين بسيسو الذي أصدر منذ سنوات كتابا بعنوان “أدب القفز بالمظلات”، وحدثنا فيه عن الكتابة العشوائية التي تتسم بالارتجالية وغياب التخطيط اللذين يؤديان بصاحبهما حتما إلى السقوط في هوة الأدب الاستعجالي.
إن هذا النمط من اللعبة التي تتكرر دائما قد أصبح مكشوفا ولا يمكن تغطيته بالغربال إلا أمام جوقة العميان. مرة يخرج النظام الجزائري ورقة فضيحة عبدالمؤمن خليفة ثم يغلقها متى شاء، وحينا يطلع علينا بملف سرقات وزير النفط السابق شكيب خليل وحاشيته ومن ثم يسدل عليها أحجار الصمت، وحينا آخر يرمي في الفضاء إشاعات مفادها أن الجزائر مهددة من قوى أجنبية حتى يقدم نفسه أنه حامي الحمى وهكذا دواليك.
وفي هذه الأيام أطلق بالون إغواء سياسي له أبعاد نفسية ويتمثل في أنه سيقوم بمعجزة تعديل الدستور من أجل الفصل بين السلطات، وتعزيز الحريات والديمقراطية، وتكريس التوجه نحو اقتصاد متنوع، ووضع الشباب على قمة هرم الانفراج الاجتماعي والاقتصادي وغيرها من الوعود التي لن تتحقق سوى في حدائق جمهورية أفلاطون.

لمواصلة القراءة ، انقر هنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق