جامعة تركية تخترع نظاما يحول دون انقلاب السيارات أثناء الحوادث

مهدي محيب
فن وثقافة
مهدي محيب20 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
جامعة تركية تخترع نظاما يحول دون انقلاب السيارات أثناء الحوادث

اخترع طلاب في كلية الهندسة بـ”جامعة العاصمة” التركية نظاما يحول دون انقلاب وتدحرج السيارة عند تعرضها لحوادث السير.

وفي هذا الصدد قال شامل أوغلو، في حوار نقلناه عن وكالة “الأناضول”، إن نظام الحماية الخاص مكون من وسائد هوائية،مركّب على جوانب ومقدمة ومؤخرة السيارة، ويعتمد على دوائر تحكم إلكترونية وبرنامج حاسوبي. 

وأوضح شامل أوغلو أن السيارة، التي تكون على وشك التعرض لحادث، ترسل إشارات إلى الوسائد الهوائية، المتموضعة في مقدمة وخلفية السيارة، وتحت الأبواب على الجانبين، ما يؤدي إلى انتفاخها.

وتابع قائلًا: “يستشعر النظام مبكرًا أن السيارة ستنقلب عند الوصول إلى قيم معينة تشير إلى أنها ستبدأ بالتدحرج، وعندها يفتح الوسائد الهوائية الخارجية قبل انقلاب السيارة، وبذلك يمنع انقلابها أو يمتص الصدمات، التي يمكن أن تصاب بها في حال انقلابها وتدحرجها”.

وطوّر الطالبان عثماران دوند قره، وكونتاي شاهقان يلدريم، النظام المذكور تحت إشراف عضو الهيئة التدريسية بالكلية، د. أنداتش توريه شامل أوغلو، ويحمي النظام السيارة من خلال تشكيل حماية بينها وبين الأرض.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق