ظهور سلالة جديدة لفيروس “السيدا” أكثر فتكا

اكتشف فريق علماء دولي مختص بعلم الفيروسات سلالة جديدة لفيروس مرض نقص المناعة “الايدز” هو الأخطر من بين السلالات الأخرى.
ونقل موقع “روسيا اليوم” عن  الفريق الدولي الذي يتألف من علماء يعملون في الجامعة الكاثوليكية في لوفان (بلجيكا) ومعهد الطب الاستوائي في كوبا، اكتشفوا سلالة جديدة أكثر عدوانية وخطورة من بين السلالات المكتشفة سابقا، حيث يسرع هذا الفيروس تطور المرض. واطلق على هذا الفيروس اسم CRF19_cpx. يقول العلماء، على الرغم من أن موطن هذا الفيروس هو أفريقيا، إلا أنه أصبح وبائيا في كوبا. ودرس العلماء عينات من دم المصابين الذين يخضعون للعلاج منذ العام 2007 واكتشفوا وجوده بإعداد كبيرة في دمهم. يتطور الفيروس في جسم المصاب خلال 6-10 أعوام عادة، في حين اكتشف هذا الفيروس لدى 16 بالمائة من الذين خضعوا للدراسة في بداية التشخيص. يقول الخبراء إنه لا بد من الاستمرار في دراسة هذا الفيروس لمعرفة أسباب تغيره. تجدر الإشارة إلى أنه خلال أعوام 1986 – 2013 اكتشفت في كوبا 19700 إصابة بمرض نقص المناعة، تسبب المرض بوفاة 3300 منهم.

اقرأ أيضا

03

ضربة موجعة لـ”أسود الأطلس”.. إصابة أخوماش تثير قلق المغاربة قبل “المونديال”

تلقى المنتخب المغربي ضربة موجعة قبل أسابيع قليلة من انطلاق نهائيات كأس العالم 2026، بعدما …

04

بعد معاناة مع المرض.. وفاة نبيل لحلو عن 81 سنة

توفي الفنان والمخرج المغربي نبيل لحلو، صباح اليوم الخميس، أحد أبرز الأسماء التي تركت بصمتها …

في دورتها الخامسة.. انعقاد اللجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب وبرلمان والونيا بروكسل

يستضيف البرلمان المغربي، غدا الخميس، الدورة الخامسة للجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب وبرلمان فيدرالية والونيا بروكسل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *