-4363

ياسمين بنكيران عضو لجنة تحكيم “أسبوع النقاد” بمهرجان البندقية الدولي

عينت المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية ياسمين بنكيران، عضوا في لجنة تحكيم “أسبوع النقاد الدولي”، ضمن فعاليات مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الذي سيتم تنظيمه في الفترة ما بين 28 غشت و7 شتنبر المقبل.

ويتضمن برنامج “أسبوع النقاد الدولي”، وهو قسم مستقل مواز لمهرجان البندقية السينمائي، ينظمه اتحاد نقاد السينما الإيطاليين، مجموعة مختارة من سبعة أفلام أولى في المسابقة وفعاليتين خاصتين خارج المسابقة.

وتعد ياسمين بنكيران من أبرز المخرجات المغربيات الواعدات على مستوى العالم، حيث اختير فيلمها الروائي الطويل الأول “ملكات” للمشاركة في العديد من المهرجانات العالمية.

وتدور قصة “ملكات”، وهو أول فيلم طويل لياسمين بنكيران، حول ثلاث سيدات تلاحقهن الشرطة من منطقة جبال الأطلس وصخورها الحمراء ووديانها المزهرة إلى الجنوب الكبير والمحيط الأطلسي، بعد رحلة طويلة.

وتهرب إحدى بطلات العمل، وهي نسرين الراضي، مع ابنتها المراهقة ريحان جاران من أسوار السجن، حيث يجبران الممثلة نسرين بنشارة على قيادة الشاحنة هربا من ملاحقات رجال الأمن.

وجدير بالذكر، فاز شريط “ملكات” بمجموعة من الجوائز، أبرزها جائزة العمل الأول سنة 2023 بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، كما فاز أيضا بجائزة ثاني دور نسائي، حصلت عليها الممثلة الشابة نسرين بنشارة.