80169113-57918643

في دورته الـ12.. الداخلة تحتضن المهرجان الدولي للفيلم

تحتضن مدينة الداخلة، خلال الفترة الممتدة ما بين 3 يونيو القادم إلى غاية 9 من نفس الشهر، الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم تحت شعار “الداخلة بوابة إفريقيا”.

ووفق بلاغ لجمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، المنظمة لهذا المهرجان، تحتضن قاعة العروض بقصر المؤتمرات بالداخلة عرض الأفلام الطويلة التالية، “وداعا جوليا” لمحمد كردفاني من السودان، و”شبح بوكو حرام” لسيريل رينكو من الكاميرون، و”أنا القبطان” لماثيو غاروني من إيطاليا، و”متى يحل عهد إفريقيا” لدافيد بيير فيلا من الكونغو برازافيل، و”مامي واتا” – ج.س. أوباسي من نيجريا، و”عماكور” لأحمد الخضري من الكويت، و”ثلاثة” لنايلة الخاجة من الإمارات العربية المتحدة.

ووفق ذات المصدر، تضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة في عضويتها كل من المخرج البلجيكي “مانويل بوت” بصفته رئيسا، والأستاذة الجامعية سناء غواتي من المغرب، والكاتبة والمخرجة رحماتو كيتا من النيجر، والممثلة سلوى محمد علي من مصر، والمخرج مايكل رايبرن من زيمبابوي.

وفي المقابل، تتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير من المخرج عادل الفاضيلي من المغرب، رئيسا، وعضوية كل من المخرجة ماري نويل نيبا من الكاميرون، ومدير التصوير أمين مسعدي من تونس، والصحفية ليلى اللب من المغرب، والمخرجة والموضبة كاثرين مانتيون من فرنسا.

وخلال فعاليات دورة هذه السنة من المهرجان، سيتم تكريم المخرج الكونغولي جوزيف كومبيلا والمخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، والممثلة المغربية مجدولين الإدريسي.

وجدير بالذكر، تمت برمجة عروض جماهيرية موجهة للساكنة، تهم أفلام مغربية جديدة، وهي “مطلقات الدار البيضاء” لمحمد عهد بنسودة، و”أنا ماشي أنا” لهشام الجباري، وأفلام متحركة لفائدة الأطفال.

اقرأ أيضا

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ81 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب – غرب الداخلة و165 كلم من الساحل، المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

الداخلة تحتضن منتدى دولي حول المبادرة الأطلسية

تحتضن مدينة الداخلة في يوليوز المقبل، أشغال الدورة السابعة لـ”منتدى المغرب اليوم”، لمناقشة الإمكانيات والوسائل …

الداخلة .. انطلاق الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”

انطلقت، اليوم الأحد بمدينة الداخلة، الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني”الصحراوية”. وتعرف هذه النسخة، التي …