مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

في دورته الـ29 .. 12 فيلما يتنافسون على جوائز مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

يتنافس 12 فيلما متوسطيا في إطار المسابقة الرسمية للدورة الـ29 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، والتي ستنعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 27 أبرلي الحالي إلى غاية 4 ماي المقبل.

وحسب بلاغ توصل “مشاهد 24″ بنسخة منه، يتعلق الأمر بالفيلمين التركيين “قصب” للمخرج جميل أوغلو و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، والفيلم الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، والفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، بالإضافة إلى الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي، و”مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا.

ووفق ذات المصدر، يشارك في نسخة هذه السنة من المهرجان، الفيلمان الإسبانيان “القرن” لخايوني كامبوردا، و”نساء” لمارطا ليانا، والفيلمان المغربيان “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، و”مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق، فضلا عن الفيلمين الفرنسيين “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي، و“من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي.

في فقرة “خفقة قلب”، سيتم عرض جملة من الأفلام الجديدة وهي الفيلم الفلسطيني “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، والفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني، والفيلم المغربي “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، والفيلمين الإيطاليين “ما زال هنالك غد” للمخرجة باولا كورطيييسيو، و”أنا القبطان ” للمخرج ماتيو كاروني، وكذا الفيلم الاسباني “الوطن الأم” للمخرج ألفارو كاجو، يضيف البلاغ.

وحرصت إدارة المهرجان، حسب البلاغ، على تكريم أسماء ومسارات استثنائية اعترافا بقيمتها الفنية وثراء رصيدها.

وسيكون لجمهور المهرجان فرصة مشاهدة أو إعادة مشاهدة مجموع أفلام المخرج المغربي المبدع فوزي بنسعيدي، وأغلبها في صيغة 35 ملمتر، وأبرزت إدارة المهرجان إلى أن فقرة “الاستعادة الكاملة” هاته هي بمثابة أخذ نفس لمصاحبة هذه التجربة السينمائية الثرية في خطواتها المستقبلية.

وسيتم تكريم الفنانة التركية “فيلتان أسيديفير”، ذات الحضور الفني اللافت بتركيا، والتي تخاطب في أعمالها جمهور الشباب بشكل خاص، إضافة إلى المخرج الإيطالي “ريكاردو ميلاني”، الذي اشتغل بالسينما والتلفزيون بروح مرحة لم تجعله ينسى أن الفن هو أيضا مسؤولية.

ويقترح برنامج الدورة الـ29 من المهرجان، في عرض خاص، إعادة اكتشاف تحفة سينمائية خالصة هي فيلم “يوم استثنائي” للمخرج الإيطالي العبقري إيتوري سكولا، وستقوم بتنشيط هذا العرض الخاص ابنة المخرج السينمائية الإيطالية “سيلفيا سكولا”.

اقرأ أيضا

“ميديتيل ميوزيك أووردز” تتوج فنانين مغاربة

تم تسليم الفائزين في الدورة الثالثة لتظاهرة “ميديتيل ميوزيك أووردز” جوائزهم مساء أمس الثلاثاء بأستوديو قناة …

مهرجان الشعر والزجل يكرم الشاعر والإعلامي محمد بلمو

خلال الأسبوع الأخير من هذا الشهر، يطفئ المهرجان الدولي للشعر والزجل شمعته العاشرة.

باسم يوسف “فخور باختيار لتقديم جوائز الإيمي العالمية”

اختير الإعلامي المصري باسم يوسف لتقديم جوائز “الإيمي” العالمية، في نيويورك، شهر نوفمبر المقبل، وعبر …