فادي-الهاشم-ونانسي-عجرم

بعد 3 سنوات.. القضاء اللبناني يبرئ زوج نانسي عجرم في قضية قتل

برأ القضاء اللبناني، نهائيا، فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، في قضية قتله لرجل سوري في منزل الأسرة عام 2020، واعتبر القضاء أن فعل الهاشم يصنف في إطار “الدفاع المشروع عن النفس”.

وقررت المحكمة منع محاكمة فادي الهاشم بما أسند إليه، وحفظ الرسوم والنفقات كافة، بعدما استندت في حكمها إلى الحالة النفسية والعصبية التي وقع تحت تأثيرها زوج نانسي وخوفه على أسرته.

وتضمن قرار المحكمة: “من قانون العقوبات ومنطبقا بالتحديد على الحالتين الأولى والثانية من القانون للدفاع المشروع الخاص، والمنصوص عنها في المادة 563، وذلك مبررا لضرورة الحالة والتي جعلت لا مفر من خطر الاعتداء المستمر سوى استعمال الوسيلة المشار إليها لرده”.

وأضاف قرار المحكمة: “وفي ضوء توفر سبب التبرير طال الركن القانوني للجريمة والصفة الجرمية للفعل فأخرجه من نطاق نص التجريم، بعد أن أضفى عليه طابع المشروعية، وطالما أنه لم يثبت في الملف أي معطيات أو أدلة من شأنها أن تهدم هذه القرينة التي يستفيد منها المدعى عليه، مُنعت المحاكمة عنه بما أسند إليه بجناية المادة 547 من قانون العقوبات”.

ويذكر أن أزمة زوج الفنانة اللبنانية تحولت إلى قضية رأي عام، حيث أظهرت كاميرات المراقبة الشاب وهو يقتحم سور المنزل ويدخل إليه بهدف السرقة، ما دفع بفادي إلى إطلاق النار عليه وأرداه قتيلا، وهذا ما عرض الثنائي لهجوم حاد من الجمهور وكذلك شن أهل القتيل هجوما حادا على فادي ونانسي، وطالبت بتشريح الجثة والتحقيق ليتبين أن ما حصل دفاع عن النفس.