التعليم الإلكتروني يضاهي التعليم الطبي التقليدي

خالد الغازي
فن وثقافة
خالد الغازي12 يناير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
التعليم الإلكتروني يضاهي التعليم الطبي التقليدي

توصلت مراجعة أطلقتها منظمة الصحة العالمية إلى أن بوسع المزيد من ملايين الطلبة والطالبات في شتى أرجاء العالم التدريب كأطباء أو ممرضات بالاستعانة بالتعليم الإلكتروني لأنه فعال مثله مثل التعليم الطبي التقليدي.

وقال الباحثون في كلية “إمبريال كولديج لندن” الذين أجروا هذه المراجعة، يوم الإثنين، إن التوسع في استخدام التعليم الإلكتروني قد يساعد في تعويض النقص العالمي البالغ 7.2 مليون من العاملين في مجال الصحة، والذي ورد في تقرير لمنظمة الصحة العالمية في الآونة الأخيرة.

وأوضح جوسيب كار الذي أشرف على هذه الدراسة، أن استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية والأجهزة في التعليم – وهو المتبع بالفعل في كثير من الجامعات ومواقع العمل لإتاحة “التعليم عن بعد” لدعم التعليم الجامعي الأكاديمي – قد يتيح فرصة أكبر للتعليم لاسيما في الدول الفقيرة حيث تشتد الحاجة إلى محترفين في مجال الصحة، وفقاً لما ورد بوكالة الأنباء “رويترز”.

وأضاف أن ما يقف حائلاً دون ذلك في الأغلب هو امتلاك أجهزة كمبيوتر والاتصال بشبكة الإنترنت.

وأجرى فريق كار مراجعة منهجية لدراسات متاحة عددها 108 دراسات لتقييم مدى فعالية التعليم الإلكتروني في مجال التعليم الطبي الجامعي.

وأجرى الفريق البحثي أيضاً تحليلات منفصلة للبحث في التعليم الإلكتروني الذي يتطلب الاتصال بالإنترنت والتعليم التقليدي الذي يتاح من خلال الإسطوانات المدمجة على سبيل المثال.

ووجدوا أن الطلبة يكتسبون المعرفة والمهارات من خلال التعليم الإلكتروني والوسائل الإلكترونية الأخرى بخلاف الإنترنت بنفس القدر – أو أفضل – مقارنة بالتعليم التقليدي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق