فوز أمريكيين وألماني بجائزة نوبل للكيمياء

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، اليوم الأربعاء، فوز الألماني شتيفان هيل والأمريكيين إيريك بيتزيج وويليام مورنر بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2014.
وقالت الجهة المانحة لجائزة نوبل إن العلماء الثلاثة استحقوا هذه الجائزة لابتكارهم أسلوباً للفحص المجهري الفلورسنتي البالغ الدقة، ما أتاح رفع مستوى الفحص المجهري إلى مستوى النانو، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء “الألمانية”.
وكان لفترة طويلة من غير الممكن دراسة الخلايا الحية بأدق التفاصيل، حيث وضع الفائزون طريقتين للسماح بذلك.
فقد اكتشف شتيفان هيل (51 عاماً) علم الاستجهار الذي يعرف باسم “ستيمولايتد اميشن ديبليشن” (ستيد)، فيما استحدث أريك بيتزيج (54 عاماً) ووليام مورنر (61 عاماً) الاستجهار الأحادي الجزيئية (سينغل موليكويل ميكروسكوبي)، والتي تفيد في فهم أمراض مثل باركنسون والزهايمر وهانتينجتون.
وتبلغ قيمة جائزة نوبل ثمانية ملايين كرونة سويدية ما يعادل (1.1 مليون دولار)، سيتقاسمها الباحثون فيما بينهم.

اقرأ أيضا

“الفيفا” يكشف حكام مواجهة المغرب وهولندا

متابعة أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعيين طاقم تحكيم برازيلي لإدارة مواجهة منتخب هولندا …

جمهورية أفريقيا الوسطى تعلن تفشي “الكوليرا”

وكالات أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى تفشي وباء الكوليرا بعد تسجيل 24 حالة وفاة مرتبطة به، …

صنصال يكشف تفاصيل عام خلف القضبان بالجزائر ويتوعد بمقاضاة تبون

كشف الكاتب الجزائري الفرنسي بوعلام صنصال عن الظروف التي رافقت فترة اعتقاله في الجزائر، موضحا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *