الكافيين لا ينشط بل يضر بالمخ

مشاهد24
فن وثقافة
مشاهد2422 يناير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الكافيين لا ينشط بل يضر بالمخ
96e5c789d9b8bf3a9e86699e2b445aec - مشاهد 24

يظن الكثير من الناس أن الكافيين يعمل على تنشيط المخ، ويزيد من سرعة أدائه في العمل، لكن العكس فقد أظهرت دراسة نشرها موقع فوربس الشرق الأوسط، أن الكافيين لا يعمل على تنشيط المخ كما يعتقد العديد من الناس، ولا يزيد من انتاجية الفرد أو سرعة أدائه في العمل.
وتضيف الدراسة أن الكافيين يقوم بوظيفة الأدينوزين (Adenosine) وهي مادة يفرزها المخ على مدار اليوم، وتلعب دورا هاما في تحفيز النوم، حيث تقلل من نشاط الخلية العصبية. ويعمل الجهاز العصبي على مراقبة نسبة الأدينوزين من خلال مستقبلات A1 التي توجد في الدماغ وجميع أنحاء الجسم، حيث تمر المادة خلال المستقبلات وتزداد بزيادة رغبة الشخص في النوم.

وأضافت الدراسة، أن الكافيين يمر في الخلايا العصبية عن طريق المستقبلات لكنه لا يعمل على تنشيطها وهذا يؤدي إلى إيقاف افراز مادة “النوم” الأدينوزين. ولا يتوقف دور الكافيين في ذلك فقط، حيث يعمل أيضا على إيقاف كلا من الدوبامين (Dopamine) والغلوتامات (Glutamate) الموجودين في المخ، وهذا يؤثر سلبيا حيث تتوقف العديد من المواد الكيميائية عن القيام بوظيفتها بشكل صحيح. بعبارة أخرى أن الكافيين لا يعمل على تحفيز أو تنشيط المخ، بل يعمل على إيقاف مواد أخرى وظيفتها تقليل النشاط.

ومع استمرار شرب الكافيين، يقل مفعوله، حيث يحتسي الشخص كميات أكبر للوصول إلى نفس المفعول السابق. والسبب يعود في أن القهوة أو الشاي أصبحا من الطقوس اليومية في الصباح، حيث يتغلب الشخص على الشعور بالنعاس عن طريق شرب أحدهما، ولكن في النهاية يعود الجهاز العصبي إلى وضعه الطبيعي وينتهي مفعول الكافيين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق