دراسة: الرضاعة الطبيعية مفيدة لأسنان طفلك

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري9 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
دراسة: الرضاعة الطبيعية مفيدة لأسنان طفلك

لا يخفى على أحد أهمية الرضاعة الطبيعية على صحة الأطفال طوال حياتهم، وتتوصل الأبحاث والدراسات على الدوام إلى فوائد جديدة تثبت أهمية الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على مختلف جوانب صحة الطفل.

وقالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الرضاعة الطبيعية مفيدة لصحة أسنان الطفل، استنادا إلى نتائج دراسة أمريكية وأسترالية حديثة.

أوضحت الدراسة أنه كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية، قل خطر الإصابة باعوجاج الأسنان لدى الأطفال، مشيرة إلى أن لهاية الأطفال قد تحد من هذا التأثير الإيجابي.

وخلال هذه الدراسة جمع الباحثون بيانات أكثر من 1300 طفلا لمدة 5 أعوام ورصد عدد مرات الرضاعة الطبيعية وعدد مرات استعمال اللهّاية. وعند بلوغ العام الخامس من العمر قاموا بتصنيف الأطفال وفقا لحالات الإصابة باعوجاج الأسنان، بالإضافة إلى إطباق منفتح أو إطباق متصالب أو تراكب الأسنان أو عدم تناسق الأسنان.

وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال، الذين اقتصروا على الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، انخفض لديهم خطر تراكب الأسنان بمقدار الثلث وخطر اعوجاج الأسنان بنسبة 41% تقريبا مقارنة بالأطفال، الذين لم يرضعوا طبيعيا.

ومن ناحية أخرى، أشارت الدراسة إلى أن الأطفال، الذين يرضعون طبيعيا، أقل ميلا لاستعمال اللهاية، والتي تعد أحد عوامل خطر الإصابة بسوء إطباق الفك والأسنان فيما بعد، إلا أنها على الجانب الآخر يحتمل أنها تحد أيضا من خطر الموت المفاجئ لدى الأطفال في الستة شهور الأولى من الميلاد، لذا ينصح الخبراء الوالدين بعدم منع أطفالهم عن استعمال اللهّاية، وإنما الحد من استعمالها فقط، والفطام منها بدءا من سن 6 أشهر وحتى 12 شهرا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق