دراسة: تناول الحبوب الكاملة يطيل العمر

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري18 يناير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
دراسة: تناول الحبوب الكاملة يطيل العمر

بينت نتائج دراسة حديثة، أن تناول الحبوب الكاملة يساعد في تقليص الوفاة المبكرة بنسبة 9 بالمائة.

حلل الباحثون في جامعة هارفرد، نتائج دراستين كبيرتين شاملتين شارك فيها أكثر من 100 ألف شخص، استمرت أكثر من 14 سنة، كانت تتضمن استطلاع المشاركين في فترات زمنية منتظمة عن المواد الغذائية التي يتناولونها ونمط حياتهم.

بينت النتائج، أن الذين كانوا يتناولون يوميا 33 جراما من الحبوب الكاملة (طبق من عصيدة الشوفان) انخفض عندهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة 9 بالمائة، مقارنة بالذين عمليا لم يتضمن غذائهم ذلك، كما انخفضت لديهم نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 15 بالمائة، ولكن في الوقت نفسه لم تنخفض نسبة الوفيات بسبب الأمراض السرطانية.

يعتقد العلماء، أن الحبوب الكاملة تحمي القلب وتخفض مستوى الأنسولين والسكر في الدم، وهذا يحسن المقاومة للأنسولين، ما يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وتجدر الإشارة، إلى أن الحبوب الكاملة غنية بالألياف المفيدة جدا للأمعاء، وكذلك غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وحمض الفيرليك الذي ينسب إلى مضادات الأكسدة.

إضافة لكل هذا، تعتبر الحبوب الكاملة من المواد الغذائية القليلة السعرات الحرارية، مع أنها تحتاج لهضمها فترة زمنية طويلة نسبيا، أي تعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة.

ينسب إلى الحبوب الكاملة، القمح والشوفان والذرة والأرز البني وغيرها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق