فوائد التوت البري في علاج سرطان البنكرياس

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري1 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
فوائد التوت البري في علاج سرطان البنكرياس
631f094dc9ed6a52aea7a5802d3800d3 - مشاهد 24

 

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن التوت البري يلعب دورا في دعم علاج السرطان.

بعد القيام بعدة تجارب مخبرية على خلايا سرطان البنكرياس، من خلال تجربة العلاج المخبري بالعلاج الكيميائي لوحده، وباستخدام التوت البري لوحده، وبدمجهما معا، وجد أن التوت البري قد يساعد في زيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي من أجل علاج سرطان البنكرياس.

حيث وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Clinical Pathology، أن دمج التوت البري مع دواء جيمسيتابين – Gemcitabine (دواء للعلاج الكيميائي يستخدم في علاج سرطان البنكرياس)، كان أكثر فاعلية في وقف نمو الخلايا السرطانية. وأنه كلما كان تركيز التوت البري بالدواء أكثر، كانت فعاليته في قتل الخلايا السرطانية أكبر! في حين أن استخدام التوت البري وحده لقتل الخلايا السرطانية لم يجدي نفعا.

ويعتبر سرطان البنكرياس من أكثر السرطانات التي تحصد أرواحا، حيث تصل نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس إلى 1-4% بعد خمس سنوات من الإصابة بالمرض، في حين 10-20% كم المصابين يستطيعون إجراء العملية الجراحية! كما تعد الخلايا السرطانية في البنكرياس مقاومة لكل من العلاج الكيميائي والاشعاعي.

ومن المتوقع أن يكون هناك دراسات أخرى بهذا المجال بعد هذه النتائج، وذلك من أجل فحص امكانية استخدام التوت البري في العلاج على البشر. ولكن لا يجب على المرضى أن يقوموا بأخذ هذه النتائج والتي تعد بمرحلة مبكرة جدا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق