تقوية الشعر عبر التغذية لصحته ونضارته

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري31 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تقوية الشعر عبر التغذية لصحته ونضارته
de49b53556d795c23c75f7f9ca322c02 - مشاهد 24

 

اذا كان شعركم ليس صحيا بشكل طبيعي، فان الشامبو، البلسم وغيرها من منتجات تصفيف الشعر لن تساعد على تقوية الشعر. يتكون الشعر من البروتينات والتغذية السليمة والمتوازنة يمكن ان توفر البروتينات لشعرك. الجلد، نمو الشعر والاظافر تتاثر من الطعام الذي ناكله. اذا كنت تحافظين على نظام غذائي سليم فان كل جسمك سوف يشعر بالتغيير، وكذلك شعرك.

شعرك سوف لن يتغير بشكل كبير، ولكن النظام الغذائي السليم الذي يشمل البروتينات والحديد يمكنه بالطبع ان يفيد. احذري من المكملات الغذائية التي يتم تسويقها في بعض الاحيان على انها مقوية للشعر. فهي قد تؤدي الى نتائج غير مرغوب فيها. وجد، على سبيل المثال، ان زيادة فيتامين A يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر. ينصح بالتوفير لشعرك الفيتامينات التي يحتاجها من خلال الطعام نفسه. 

1. سمك السلمون

السلمون غني بالاوميغا 3 وهو مصدر للبروتين عالي الجودة، بالاضافة الى ذلك فهو غني بفيتامين B12 والحديد. الاوميغا 3 يساعد على تحسين صحة فروة الراس. نقص الاوميغا 3 يمكن ان يؤدي الى جفاف فروة الراس مما قد يضر بتقوية الشعر. اذا كنتم نباتيين، يمكنكم اضافة ملعقة واحدة او ملعقتين من بذور الكتان المطحونة الى السلطة مثلا، والتي تحتوي ايضا على الاوميغا 3.

2. الخضار الخضراء الداكنة

السبانخ، البروكلي، البنجر هي مصدر ممتاز للفيتامين C، فيتامين A، التي يحتاجها الجسم لانتاج الزهم، وهي مادة زيتية موجودة في بصيلات الشعر، مثل ما يشبه مطري الشعر الطبيعي للجسم.

3. الفصوليا والبقوليات الاخرى

البقوليات مثل الفاصوليا، البازلاء والعدس هي جزء هام في الحفاظ على التغذية السليمة التي تساهم في تقوية الشعر. فهي ليست فقط غنية بالبروتينات، التي تساعد على نمو الشعر، بل يوجد فيها ايضا الحديد، الزنك وفيتامين B. ينصح باستهلاك حوالي ثلاثة اكواب من البقوليات في الاسبوع.

4. المكسرات

المكسرات مثل الجوز البرازيلي هي المصدر الطبيعي الافضل للسيلينيوم، الذي هو معدن مهم لصحة فروة راسك. المكسرات التي تحتوي على حمض الفا لينوليك، حمض الاوميغا 3 الذي يحسن صحة فروة الراس. المكسرات هي ايضا مصدر ممتاز للزنك، كذلك ايضا الكاجو، الجوز واللوز. نقص الزنك يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر، لذا يوصى بالحفاظ على النظام الغذائي السليم واضافة المكسرات على انواعها الى نظامك الغذائي اليومي من اجل تقوية الشعر.

5. الدجاج

اطباق الدجاج والديك الرومي غنية بالبروتينات عالية الجودة، التي يحتاجها الشعر. بدون ما يكفي من البروتينات ذات الجودة في النظام الغذائي اليومي، قد تشعرين ان شعرك ضعيفا وهشا، علاوة على ان البروتينات مفيدة لوظائف الاجهزة المهمة في جسمنا. اطباق الدجاج ايضا توفر الحديد الذي يمكن امتصاصه بشكل جيد في الجسم، بحيث ان جسمك يمكنه ان يستفيد من فوائده.

6. البيض

النظام الغذائي الصحي للشعر يشمل البيض، سواء كان على شكل بيض مسلوق ام عجة. البيض هو مصدر ممتاز للبروتينات، بالاضافة الى انه يحتوي على فيتامين B12 والبيوتين.

7. الحبوب الكاملة

التغذية الصحيحة للشعر السليم تحتوي على اطعمة مثل خبز القمح الكامل، الحبوب الكاملة وما الى ذلك (اليوم حتى يمكن العثور على البيتزا المصنوعة من القمح الكامل). القمح الكامل هو ايضا غني بالحديد، الزنك وفيتامين B.

8. منتجات الالبان قليلة الدسم

منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الحليب او اللبن هي مصادر جيدة للكالسيوم، وهو معدن مهم لنمو الشعروتقويته. كما انها تحتوي على مصل اللبن والكازئين اللذان هما مصدران هامان للبروتينات عالية الجودة. من الجيد تناول منتجات الالبان في بداية اليوم وهي تشكل جزءا هاما في الحفاظ على النظام الغذائي السليم، يمكن الاضافة اليها بذور الكتان وبذلك زيادة استهلاك الاوميغا 3 والزنك.

9. الجزر

يفضل دمج الجزر في النظام الغذائي لانه مصدر جيد لفيتامين A، الذي يحسن صحة فروة الراس وكذلك صحة الشعر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق